• 5 أكتوبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

أقباط مصر يوزعون حلوى المولد النبوى الشريف فى الشوارع

“مسلم ومسيحى روح واحدة”.. أقباط مصر يوزعون حلوى المولد النبوى الشريف فى شوارع الجيزة وبنى سويف وبورسعيد .. محلات الأقباط بالمنيا تهدى الحلوى للمسلمين.. وكنائس مصر تصدر بيانات التهانى للشعب المصرى بالذكرى العطرة

دائما ما يمتاز الشعب المصرى بالأصالة والعراقة والتحضر والتعايش بين مختلف طوائفه، ومشاركة المسلمين إخوانهم الأقباط فى أعيادهم المختلفة ، وكذلك مشاركة الأقباط فى الاحتفال بالأعياد الإسلامية، وهذه الأيام شارك العديد من الأقباط فى توزيع حلوى المولد النبوى الشريف فى جميع محافظات مصر وفى المدارس والمحلات المختلفة.

وتسابقت العديد من الكنائس المختلفة إلى تهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسى وقيادات الدولة والشعب المصرى بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوى الشريف.
وخلال السطور التالية نرى العديد من النماذج القبطية التى ضربت أروع وأجمل وأمتع الأمثلة فى التمثيل الحقيقى فى التعايش المشترك بين أبناء الوطن الواحد.

بنى سويف
فى محافظة بنى سويف قام شاب قبطي يدعى مرقص موريس، بالغ من العمر 35 عامًا، بالتجول في شوارع وميادين المحافظة حاملا علب حلوى المولد النبوي وتوزيعها على المواطنين بالمحلات وسيارة التاكسي والملاكي، ضاربا مثالا رائعا للوحدة الوطنينة بين المسلمين والمسحيين داخل مصر.

بورسعيد

وفى محافظة بورسعيد قام مدير إحدى مدارس الأقباط الأرثوذوكس بالمحافظة، بتوزيع حلوى المولد النبوي الشريف.
وقال موريس فريد، مدير المدرسة، “مستمرين في جميع المناسبات لإدخال البهجة والسرور على الأطفال والطلاب بكافة المراحل التعليمية”، مشيراً إلي أن ذلك يلقى بظلاله على سلوك وأخلاق الطالب ويحقق الإنتماء والوطنية للمدرسة بشكل خاص ولمصر بصورة عامة.

وأكد مدير المدرسة، خلال لقائه مع “تلفزيون اليوم السابع”، أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بالتزامن مع جائحة كورونا، مقدما التهنئة للجميع بحلول المولد النبوي الشريف.
وخصصت المدرسة في الطابور الصباحي الإثنين، الإذاعة عن الرسول بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتضمنت معلومات عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ونشأته ، بجانب شعر مدح النبي.

محل قبطى فى المنيا

ومن بين الأشكال التي تتميز بها محافظة المنيا عن غيرها، خلال احتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف، تخصص مواطنين مسيحيين في بيع حلوى المولد؛ لمشاركة المسلمين احتفالاتهم.

وقال “جرجس”، أن المحل يشهد إقبالًا كبيرًا من المسلمين والأقباط، الذين يقبلون على شراء حلوى المولد، وتقديمها للمسلمين كهدايا بمناسبة الذكرى الدينية ولا مانع من تذوقها، مُشيرًا إلى العلاقة الطيبة التي تجمع المسلمين والمسيحيين في المنيا التى تظهر في المناسبات المختلفة الدينية والوطنية.
مواطن بالعمرانية

وفوجئ أهالي منطقة العمرانية بمحافظة الجيزة، بقيام أحد المواطنين الأقباط بتوزيع الحلوى عليهم، احتفالا بالمولد النبوي الشريف، حيث قام بتوزيع 1500 علبة حلوى.

واجتمع المسلمين والمسيحيين فى الاحتفال الذي أعده المواطن روماني أبو ذكري للمشاركة بتجهيزة وتوزيع الحلوى فى مشهد يضم معنى الوحدة الوطنية بين مسلمي ومسيحي هذا الوطن.

وأكد روماني أبو ذكري، أنه اعتاد الاحتفال ومشاركة المسلمين في الأعياد والمناسبات الخاصة بهم، قائلا: “مسلم ومسيحي بنمثل جسد واحد وهو روح الوطن يتخلل بعضها البعض”.

وأضاف: “الأعياد فرصة لتقديم العطاء، وأن ما يحدث يجسد معنى الإنسانية بين أفراد الوطن الواحد، وتسود روح المحبة على المشاعر الإنسانية”.

تهنئة الكنيسة الإنجيلية
وبعث الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وجاء في برقية تهنئة رئيس الإنجيلية:
“فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، يسعدني أن أبعث لسيادتكم بالأصالة عن نفسي وبالإنابةِ عن أعضاءِ المجلسِ الإنجيليّ العامّ، ورؤساءِ المذاهبِ الإنجيليَّةِ بمصر، وأعضاء هيئة الأوقاف الإنجيلية، بخالص التهاني القلبية وأطيب الأمنيات بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف. وندعو الله في هذه المناسبة السعيدة أن يعيدها على شعب مصر العظيم بالسلام والتقدم والازدهار. وكل عام وسيادتكم بخير”.

كما بعث رئيس الإنجيلية ببرقيات تهنئة مماثلة إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والسادة وكلاء مجلس النواب والسادة الوزراء والمحافظين.

تهنئة الكنيسة الكاثوليكية

وجاء بيان بطريرك الأقباط الكاثوليك لتهنئة رئيس الجمهورية وقيادات الدولة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف:

“باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وكل المؤسسات والهيئات الكاثوليكية، وبالأصالة عن نفسي، نهنئ فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وكافة قيادات الدولة، والشعب المصري، بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، ونصلي إلى الله القدير أن تكون هذه المناسبة ملؤها الخير والسلام لكل شعبنا العظيم. حفظ الله مصر وشعبها الحبيب”.
تهنئة الكنيسة الأسقفية

وهنأ الدكتور سامى فوزى أنيس رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية جموع المصريين بمناسبة المولد النبوي الشريف .
وقال المطران سامى: في هذه المناسبة نجدد تأكيدنا على الروابط الأخوية بيننا وبين المسلمين في مصر وجميع أنحاء العالم.
واختتم رئيس الأساقفة بقوله: نصلي كي يعيد الله هذه المناسبة على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يوفق الله قادة بلادنا لما فيه الخير لمصر الحبيبة.

المقال السابق

شيخ الأزهر : العلاقات القوية بين الأزهر والكنائس العالمية تعكس سماحة الأديان

المقال التالي

فيديو | حرامى يخطف هاتف صحفى اليوم السابع أثناء بث مباشر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.