• 29 نوفمبر، 2021

رئيس التحرير

ناجي وليم

افتتاح معرض إبداعات الفن الإسلامى والخط العربي “بجامعه بنها “

اقيم اليوم معرض فنى متميز بقاعه كليه التربيه النوعيه فى العاشرة صباح السبت ٢٠ نوفمبر إلى الخامسه من مساء الاثنين٢٢.

المعرض تحت رعاية رئيس جامعة بنها الذى يولي الأنشطة الطلابية عناية فائقة ويحرص على دعمها وحضور فعالياتها. كما يرعاه بعناية كل من الدكتور ناصر الجيزاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث. والدكتور تـامر سـميـر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب. والدكتور محمد ابراهيم عميد كلية التربية النوعية، والدكتورة غادة شاكر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الداعمه لكل فعاليات طلابية متنوعه فى كافه المناسبات القومية والدينية المختلفة. وكذلك الدكتور الفنان معروف أحمد معروف رئيس قسم التربية الفنية. منسق المعرض والدكتورة علا طلعت أستاذ مساعد تاريخ الفن وتذوقه.

معرض متميز اعتمد على تنويعات فن الخط الاسلامى وجماليات الكلمات القرآنية وعلى كَمَالِية الشكل وتناسبية الحروف العربيه. وكُلية تناسق وجمالية الكلمات القصيرة وانتظامها في أماكنها في توازن تام وسلامة الإيقاع. وتنوعه و نلمس الابداع في الكتابة من حيث التماثل والتبادل والتناظر فى الكتابه ومعالجه فنيه معاصرة ونلمس اندماج الإرث بالحداثة. ويتمتع بتناسق ومرونة مكّنته من التشكل الهندسي بين المد والاستدارة والتداخل والتركيب والرمزية ..

تحيه للطلاب المبدعين وللاستاذ الدكتور الفنان محمد حلمى والدكتورة الفنانه علا طلعت منسق الأنشطة الطلابية بالكلية على ووعيهما بالبعد التراثي والجمالى للخط. باشكال متنوعه تعبق بالكثير من التأملات الفنيه والإنسانيةكل الامتنان و الشكر والتقديرلهما فى توجيه الطلاب على إبداع تشكيلات خطية زخرفيه اسلاميه بحروف مبدعه ومعاصرة متسربله بالاجواء الروحانية القرآنية. فالخط العربي دُرًةَ الفن الإسلامي.

الخط الكوفي 

وفى هذا الصدد صرح محمد حلمي حامد بأن المعرض يقدم عشرات اللوحات. التى مزجت زخارف الفن الإسلامي الهندسية والنباتية الدقيقة المنظمة بالكتابات العربية الرشيقة من خطوط الكوفي والرقعة والثلث والديواني في تكوينات جديدة وفق رؤية كل طالب وطالبة. واللوحات كلها في مساحة مربعة 70 سم منفذة بألوان الجواش على ورق مقوى يحيطه إطار مناسب. تعرض الرؤية الفنية لكل طالب وإحساسه الخاص بالزخرفة الإسلامية من ناحية والحرف العربي الرشيق من ناحبة أخرى..

قد أبدع طالب التربيه الفنيه الفنان وأجاد رسم هذه الصور الفنية بشكل كبير ووعى بالهوية الثقافية العربيه العريقة. وبحس مرهف فنى أكاديمى يستحق أن تسلط عليه الأضواء والاشادة. فإذا كان الفن غذاء الروح وبهجة العيون فالخط العربي دُرًةَ الفن الإسلامي.

 

 

المقال السابق

لسوء حالة الجو.. المدارس إجازة في 9 محافظات غدًا

المقال التالي

تطورات حالة الطقس اليوم الأحد وحتى الجمعة 26 نوفمبر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *