• 19 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

تحذير عاجل لـ3 فئات من مخاطر صحية كبيرة : « محدش يخرج من البيت »

​ حالة من الطقس السيء تشهدها مصر وفقا لتحذير الهيئة العامة للأرصاد الجوية من نشاط للرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة تصل إلى حد العاصفة على القاهرة الكبرى والوجه البحري الإضافة إلى عدة أماكن أخرى، وتؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

ووجه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، تحذيرًا عاجلًا إلى فئات معينة ممنوع عليها مغادرة المنزل اليوم وغدًا خلال العاصفة الترابية، منعًا لتدهور حالتهم الصحية وتفادي دخولهم المستشفى.

تحذير عاجل لثلاث فئات من طقس اليوم

وأكد بدران ، أن هناك ثلاث فئات هم الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية خطيرة ولا ينبغي عليهم مغادرة المنزل خلال الـ48 ساعة المقبلة بسبب الطقس وهم مرضى الحساسية والتهابات الجهاز التنفسي، مرضى السكر، مرضى القلب، أصحاب المناعة الضعيفة الذين يصابون بالبرد المتكرر والمتعافين من الإصابة بكورونا، مشددا أنه لا ينبغي عليهم مغادرة المنزل لحين تحسن الطقس.

وشرح استشاري المناعة والحساسية، أن العاصفة الترابية تسبب العديد من المشاكل الصحية أبرزها:

التهاب العين و الأنف والحلق. التهاب الجهاز التنفسى. سيلان الأنف وإنسدادها. بحة الصوت. السعال وضيق النفس. حساسية الصدر أو الأنف أو العين أو الجلد . قصور في الدورة الدموية.

جسيمات صغيرة الحجم عالقة في الهواء

وبحسب بدران، فإن الجسيمات الصغيرة الحجم، العالقة في الهواء المحمل بالأتربة، أكثر ضررا بسبب سهولة المرور عبر الأنف والحنجرة والقدرة على دخول الرئتين، وكلما زادت فترة التعرض لتلك الجسيمات كلما زادت المخاطر الصحية التي يتعرض لها الأشخاص.

ونصح بدران بـ7 إجراءات يجب اتباعها للوقاية من الطقس السيء:

البقاء في المناطق المغلقة . حماية العينين والفم والأنف من التعرض المباشر للعواصف الترابية، عبر ارتداء الكمامة وغسل الوجه جيدا بالمياه قبل النزول. تجنب استخدام العدسات اللاصقة وقت هبوب العواصف الترابية. استخدم الفازلين لترطيب الأنف حتى لا تجف، والحرص على تنظيفها باستمرار. تجنب أي مجهود شاق خارج المنزل تغطية أجهزة التكييف وغلق النوافذ والأبواب تناول أدوية علاج الحساسيات خاصة الوقائية التى تباعد بين فترات حدوث أزمات تحسسية.

المقال السابق

إخلاء سبيل الناشط باتريك جورج زكى وتأجيل محاكمته إلى فبراير المقبل

المقال التالي

صندوق النقد الدولي : الاقتصاد المصري ثاني أكبر اقتصاد عربي وإفريقي بحلول 2022

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *