• 28 مارس، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

علاج الاسهال في المنزل بخطوات بسيطة.. اعرف التفاصيل

كثير منا ربما يتعرض للإصابة بالاسهال، نتيجة تناول بعض الأطعمة أو التعرض للإصابة بنزلة برد شديدة. لذلك يبحث الجميع عن طرق علاج الاسهال في أسرع وقت ممكن، وبالتالي لا تقلق لست وحدك. معظم الناس يعانون من الإسهال بمعدل مرة أو مرتين في السنة.

يمكنك علاج الاسهال والتخفيف من أعراضه بطرق منزلية، وذلك من خلال شرب السوائل. حيث يوصى بشرب كميات وفيرة من السوائل وتوزيعها على ساعات اليوم المختلفة. من أجل تعويض السوائل المفقودة وتجنب الإصابة بالجفاف.

كما يعد الماء هو الخيار الأفضل، في علاج الإسهال لكن يمكنك تناول سوائل إضافية. مثل:( شرب عصير لا يحتوي على قطع لب الفاكهة. وصلصة اللحم، ومشروبات غازية (بدون كافيين)، وحساء الدجاج (بدون دهون)، والشاي مع عسل).

وينصح الأطباء بأنه يفضل أن تشرب السوائل بين الوجبات بدلًا من تناولها خلال الوجبات. ويوصى بتجنب شرب الكافيين، باعتباره مدر للبول.

تناول بعض الأطعمة تساعد في علاج الاسهال

من أفضل الطرق في علاج الإسهال تناول بعض الأطعمة، حيث يعد إتباع نظام غذائي صغير ووجبات متكررة. أفضل من تناول ثلاث وجبات أكبر في اليوم للمساعدة في علاج الإسهال.

أوضح الأطباء أن النظام الغذائي الجيد لشخص مصاب بالإسهال قد يشمل: (تناول الأطعمة اللينة مثل الموز. الأطعمة الغنية بالبكتين (pectin)، مثل الجزر، الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطاطا والبطاطا الحلوة. الخضار المطبوخة، كميات كافية من البروتين).

وحذر الأطباء من تجنب بعض الأطعمة، حيث أنه يجب على الشخص المصاب بالاسهال تجنب تناول الأطعمة الدهنية. ويساعد تجنب الأطعمة التي تهيج وتضغط على الجهاز الهضمي في علاج الإسهال. مثل: (الأطعمة الغنية بالدهون. الأطعمة الحارة، والأطعمة التي تحتوي على المحليات الاصطناعية. والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفركتوز، والأطعمة الغنية بالألياف).

نصح الأطباء بتناول البروبيوتيك، وهي كائنات حية دقيقة مفيدة للجهاز الهضمي، تعمل على دعم عمل الأمعاء والمساعدة في مكافحة العدوى. وعلى الرغم من عدم وضوح إمكانياتها في تقصير نوبات الإسهال، إلا أنه وجد أن البروبيوتيك امن. دون أي اثار جانبية كبيرة. وتوجد البروبيوتيك في منتجات الألبان وبعض المكملات الغذائية.

لذا يوصى بإدراج الزبادي ضمن النظام الغذائي الخاص بك خلال فترة إصابتك بالإسهال. وذلك لتعزيز البكتيريا النافعة في المعدة والقضاء على البكتيريا السيئة في الأمعاء.

بعض الوصفات

 بعض الوصفات في علاج الاسهال

يمكن لبعض الوصفات البسيطة أن تساهم في علاج الاسهال في المنزل، منها: الزنجبيل. ​وذلك عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى ملعقة صغيرة من العسل وتناولها، لكن تجنب شرب المياه بعدها مباشرة. أو عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى الشاي. لأنه يعمل على تهدئة الامعاء والتقلصات المعوية.

استخدام بعض الأدوية دون وصفة طبية 

أكد بعض الأطباء أنه يمكن باستخدام أحد الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية. والتي يمكنها أن تساعد في تقليل الأعراض وتسريع وقت الشفاء. ومع ذلك، هذه الأدوية ليست مناسبة دائمًا. إذ عليك استشارة الطبيب قبل تناولك للأدوية التي تباع دون وصفة طبية بهدف علاج الإسهال.

"طرق

بعد تجربة هذه العلاجات وفي حال استمرار الإسهال بنفس الحدة بعد اليوم الثالث أو الرابع، فننصحك باستشارة الطبيب. إذ قد يكون الاسهال دليلًا على وجود مرض آخر.

 

المقال السابق

تبرئة مغني من الكونغو في فرنسا من تهمة الاعتداء الجنسي

المقال التالي

موعد مباراة مصر وتونس في نصف نهائي كأس العرب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *