• 29 مارس، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

حذرت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك» رواد مواقع التواصل الاجتماعي، المواطنين من خطر تناول المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب.
وأضافت د.نهى عاصم، أستاذ مساعد الصحة العامة وعلم الأوبئة وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أنها لا ترغب في الانتهاء من جائحة فيروس كورونا والدخول في خطر تناول المضادات الحيوية من دون استشارة الطبيب، وأن الكثير من المواطنين في غفلة عن أضرار المضاد الحيوي.
وتابعت أن التغافل عن ضرر المضاد الحيوي قد يعرضنا للإصابة بـ « البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية» كما نوهت على أن فيروس كورونا مرض فيروسي وليس بمرض بكتيري ، موضحةً أن المضادات الحيوية تستخدم للبكتيريا، وفقًا للبروتوكول العلاجي المتبع.

ونشرت وزارة الصحة مقطع فيديو للدكتورة نهى عاصم أستاذ مساعد الصحة العامة وعلم الأوبئة وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، تتحدث فيه عن مخاطر تناول المضادات الحيوية كوسيلة للوقاية من فيروس كورونا، قائلة: « ماينفعش أخرج من جائحة كورونا بقنبلة موقوتة».

« الصحة » توجه نصائح للمواطنين بشأن تناول المضادات الحيوية

ووجَّهت وزارة الصحة نصائح عدة إلى المواطنين، فيما يتعلق بتناول المضادات الحيوية بكثرة، واعتماد العديد من المواطنين عليها كعلاجٍ أساسي لجميع الأمراض، والتي جاءت كما يلي:

1 – استشارة الطبيب قبل تناول أي مضاد حيوي.

2 – عدم تناول المضادات الحيوية مع مختلف الأمراض أو مجرد شكوى الشخص من نزلة برد وغيرها، إلا إذا كان المرض نفسه يحتاج إلى مضاد حيوي.

3 – سوء استخدام المضادات الحيوية يفقدها فاعليتها فيما بعد.

3 – تناول المضادات الحيوية يتسبب في حرمان الفرد من فرص الشفاء.

4 – التعامل بحرص مع المضادات الحيوية.

وفي ذات الصدد، أصدرت هيئة الدواء بيانا عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تحذر فيه من تعاطي حقنة البرد التي تضم خليطا من المضاد الحيوي والكورتيزون ومسكن للألم، في ظل استخدامها من جانب قطاع كبير في علاج نزلات البرد وكورونا.

 

المقال السابق

بيان عاجل من الصحة يحسم الجدل حول تطعيم الأطفال بالجرعة الثالثة من لقاح كورونا

المقال التالي

بث مباشر .. السيسي يتفقد محطة السكك الحديدية أسوان ومصنع اليوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *