• 23 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

جامعة الدول العربية تطالب المنظمات الدولية إنقاذ حياة أسيرين فلسطينيين

طالبت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، المنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وبحقوق الطفل. واللجنة الدولية للصليب الأحمر للتدخل الفوري بإنقاذ حياة الأسيرين الفلسطينيين الطفل أمل نخلة (18 عاما). وناصر أبوحميد قبل فوات الأوان.

كما طالبتا بضرورة ممارسة المزيد من الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للامتثال لأحكام وقواعد القانون الدولي. وإلغاء أوامر الاعتقال الإداري والإفراج عن كافة الأسرى الإداريين والمرضى خاصة كبار السن.

وحمل الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير الدكتور سعيد أبو علي. الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية. حمل سلطة الاحتلال الإسرائيلي كامل المسئولية عن حياة الأسيرين “نخلة” و”أبو حميد”.

وأضاف في تصريحات له اليوم، أن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة. يتابع بقلق بالغ مواصلة سلطات الاحتلال سلب الأسرى والمعتقلين المرضى حقهم في الحصول على العلاج والمتابعة الصحية اللازمة.

وقال السفير أبوعلي إن الطفل “نخلة” تعرض إلى الاعتقال التعسفي الإداري منذ ما يقارب العام دون توجيه أية تهمة إليه. بالرغم من معاناته من مرض مناعي خطير وخضوعه لعدة عمليات جراحية دقيقة قبيل اعتقاله. إلا أن سلطات الاحتلال لا تزال تمارس بحقه سياسة القتل البطيء من خلال التجاهل المتعمد والإهمال الطبي الممنهج. الأمر الذي نتج عنه تراجع وضعه الصحي بشكل خطير. وما قد يتعرض له من مضاعفات تهدد حياته خاصة في ظل ارتفاع عدد إصابات الأسرى بفيروس كورونا في الفترة الأخيرة.

عدد الأسرى المرضى في سجون ومعتقلات الاحتلال

وأشار إلى أن عدد الأسرى المرضى في سجون ومعتقلات الاحتلال بلغ 600 أسير بحاجة لرعاية طبية دقيقة منهم 4 مصابين بالسرطان. من بينهم الأسير “أبو حميد” المعتقل منذ عام 2002 والذي لا يزال يعاني وضعا صحيا متدهورا بعد إصابته أيضا. بالتهاب حاد في الرئتين نتيجة تلوث جرثومي.

وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود والحراك الدولي لوقف ما تمارسه سلطات الاحتلال من انتهاكات جسيمة لأحكام اتفاقية قانون الطفل. ولاتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية مناهضة التعذيب.

يذكر أن الطفل “نخلة” جرى اعتقاله أول مرة في 2 نوفمبر 2020 واستمر اعتقاله 40 يومًا. وأعاد الاحتلال اعتقاله مجددًا بتاريخ 21 يناير 2021. وأصدر بحقه أمر اعتقال إداري في وقت يعاني فيه من وضع صحي يستدعي مراقبة طبية بشكل دائم.

المقال السابق

الخارجية تعرب عن رفضها البالغ لقيام سلطات الاحتلال بهدم منزل ومبنى في حي «الشيخ جراح»

المقال التالي

القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *