• 25 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

وزير الثقافة العراقي: صراعنا ليس مع الإرهاب.. والعراقيون تعلموا درسا قاسيا

قال الدكتور حسن ناظم، وزير الثقافة العراقي والمتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي. إنه وبالنسبة لملف التطرف فقد تعلم العراقيون. الدرس الذي كان قاسيا بعد ما يقرب من 20 عام من التجربة المرة بالصراع الطائفي. والتطرف واستعمال العنف وكل المقاتل التي شاهدناها في صراعنا مع الإرهاب. «الصراع المحتدم ليس مع الإرهاب فقط ولكنه بداخل بنى المجتمع العراقي».

وأضاف «ناظم» خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، على فضائية «CBC». أن الصراع في العراق ليس مع التطرف وحده ولكن مع مكونات بناء المجتمع العراقي، «لدينا ثراء متنوع في المجتمع العراقي. وعملت على إنشاء قسم معنيا بتنوعات المجتمع العراقي دينيا ومذهبيا وعرقيا ولغويا، وأسسنا هذا القسم منذ أشهر».

التطرف في العراق

وأوضح أن التطرف في العراق يجرى محاربته بالمؤسسات الثقافية واليونسكو وليس عبر الجيش أو الشرطة. «العراق لديها ثراء في التنوع الديني والعرقي واللغوي، والجميع تحت مظلة الدستور».

واستطرد: «لا أحد يهتم بدراسات الإبادة ونحن شعوب وحكومات ترتكب الإبادة بأنواعها البشرية الجسدية والثقافية واللغوية وكل شيء فعلناه عبر التاريخ. ولكننا لم نهتم بهذا الحقل لا تنظيرا أو ترجمه ولا اهتماما، والاهتمام به حاليا من أجل حاجة مجتمعاتنا. لأننا مجتمعات ارتكب ضدها الإبادة ودفن الكثير من الناس في العراق بمقابر جماعية».

وأوضح أن أغلب مشروعات الترجمة حول العالم العربي تجرى بدون تنسيق مسبق وجميعها مشروعات ترجمية هامة. وفكرت في عدم ترجمه الكتب ولكن ترجمه الحقول المعرفية المفتقدة في الثقافة العربية. «علينا أن نتبني ترجمه 100 كتاب. في الإبادة دفعه واحده لكي يغني هذا الحقل في الثقافة العربية والذي هو مهمل لسنوات عديدة».

وتابع وزير الثقافة العراقي : «دراسات الكرامة هو أمر شائع في أوروبا ومهم لأوضاعنا الاجتماعية، ودراسات الكرامة هو حقل علمي يجب أن يترجم للعربية. وليس لدينا كتب فيه حتى تلك اللحظة».

المقال السابق

محاكمة عصابة مسلحةبعد سرقتها مجوهرات قيمتها 113 مليون يورو في ألمانيا 

المقال التالي

البحوث الفلكية الأربعاء 2 فبراير المقبل أول أيام شهر رجب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *