• 22 مايو، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

وزير الزراعة ومحافظ أسوان يتفقدان مقر هيئة تنمية بحيرة السد العالي

وجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ببذل المزيد من الجهد والاهتمام بالزراعات الشاطئية. وإنتاج المحاصيل الاستراتيجية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي. وتنفيذ سياسة الدولة وتوفير احتياجات المواطنين بأسعار مخفضة من هذه المحاصيل العضوية عالية الجودة.

كما وجه القصير- خلال تفقده، يرافقه محافظ أسوان أشرف عطية، مقر هيئة تنمية بحيرة السد العالي. ومفرخ صحاري السمكي- بإرشاد المزارعين لتطوير نظم الري؛ للحد من استهلاك المياه. وبفتح منافذ لبيع هذه المنتجات للمواطنين بأسعار مخفضة.

واستعرض رئيس هيئة التعمير والتنمية الدكتور محمد الشحات، أنشطة الهيئة بقطاعاتها المختلفة الزراعية والسمكية والتعدينية والهندسية والتوطين. وإبراز دور الهيئة في تنمية بحيرة السد العالي في جميع الأنشطة والمجالات المختلفة. من خلال إنشاء ثلاثة موانئ للصيد بمناطق أسوان وجرف حسين وأبوسمبل. كما تم إنشاء ثلاثة مفرخات سمكية لإمداد البحيرة بالزريعة اللازمة. للحفاظ على المخزون السمكي وإنشاء مصانع للثلج لخدمة الصيادين.

وأضاف أنه تم أيضا إنشاء ثلاث قرى للتوطين وشبكة الطرق بمناطق شرق وغرب البحيرة بطول ما يزيد على ألف كيلو متر. لخدمة مناطق البحيرة، وأشار إلى الأنشطة التعدينية والمحاجر والزراعات الشاطئية حول منطقة البحيرة.

تنمية بحيرة السد العالي

من جهته، قدم رئيس هيئة تنمية بحيرة السد العالي المهندس سيد جاد الرب إسماعيل، شرحا تفصيليا عن جميع أنشطة الهيئة. واستعرض منتجات عسل النحل من المناحل التابعة للهيئة والمحاصيل المنزرعة بالزراعات الشاطئية حول البحيرة.

كما تفقد وزير الزراعة أيضا مركز البحوث السمكية بالهيئة والمزرعة البحثية الملحقة بالمركز. واستمع لشرح تفصيلي لدور مركز البحوث السمكية في خدمة النشاط السمكي بالبحيرة.

وطالب القصير بضرورة الاهتمام بالمزرعة البحثية وتقديم وتفعيل كافة الدراسات والأبحاث. التي تخدم زيادة إنتاج زريعة أسماك البلطي النيلي وزيادة إنتاج البحيرة. كما وجه برفع كفاءة المزرعة البحثية وعمل الصيانة اللازمة لها مع أهمية تنفيذ فترة إيقاف الصيد بالبحيرة في الفترة البيولوجية. وهي فترة إنتاج زريعة الأسماك واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتنفيذ فترة وقف الصيد وحماية المسطح المائي للبحيرة. من خلال الجهات المعنية وتوقيع العقوبات اللازمة ضد المخالفين.

وتفقد وزير الزراعة مفرخ صحاري السمكي، واستمع من رئيس هيئة الثروة السمكية الدكتور صلاح مصيلحي إلى عرض حول الطاقة الإنتاجية للمفرخ. ووجه بزيادة الأحواض وتطوير المفرخ ورفع كفاءته وطاقته الإنتاجية.

جدير بالذكر أن وزير الزراعة يزور حاليا محافظة أسوان؛ لتفقد بعض المشروعات الزراعية والثروة السمكية. ومتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات.

المقال السابق

سويسرا تحث رعاياها على مغادرة روسيا

المقال التالي

دولة عربية توقف نشر الإعلان اليومي لإصابات ووفيات كورونا على مواقع التواصل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *