• 29 مارس، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

مدبولي يبحث مع رئيس مجموعة “فورتسكو” الاسترالية مجالات التعاون في مجال الطاقة المتجددة

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة المصرية تعمل على استكشاف آفاق التعاون مع العديد من الشركاء. في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى زيادة توليد واستخدام وتصدير الطاقة النظيفة. وخاصة الهيدروجين الأخضر، بما يتماشى مع التوجه العالمي فى هذا المجال.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. اليوم الإثنين رئيس مجموعة “فورتسكو” الأسترالية أندرو فورست. وكبير مستشاري العلاقات الدولية بالشركة نيك وارنر. بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر.

وأعرب مدبولي – في بداية اللقاء – عن تقديره لرغبة مجموعة “فورتسكو” العملاقة في الاستثمار بالسوق المصرية.

وتطرق الدكتور مصطفي مدبولي إلى ما تقوم به مصر حالياً من إعداد لإستراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر. تتواكب مع الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر المرتقبة للدورة الـ27 لمؤتمر. الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 في نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ.

وأشار إلى الأهمية التي توليها مصر لرئاسة هذا المؤتمر. واستعدادها لرفع الطموح المناخي من خلال تنفيذ مشروعات محددة في المجالات ذات الأولوية ومن بينها الطاقة المتجددة.

الهيدروجين الأخضر

ودعا مدبولي مسئولي الشركة الاسترالية لإقامة نموذج لمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر. على أن يُتبع ذلك بالتوسع في هذه المشروعات، على غرار عملية إنشاء محطة “بنبان” أسوان. التي بدأ العمل عليها من خلال نموذج تجريبي. ثم جرى التوسع فيها لتصبح أحد أكبر مشروعات الطاقة المتجددة على مستوى العالم.

وخلال الاجتماع، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. مضاعفة الجهود من أجل سرعة الانتهاء من الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، بناءً على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي. بسرعة الانتهاء من الإستراتيجية، والإعلان عنها قبل مؤتمر المناخ COP27.

وأشاد الوزير بمقابلته اليوم مع مسئولي الشركة الاسترالية، وما تضمنته من نقاش مثمر. سيكون له أثر كبير في إقامة تعاون مشترك خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، استعرض رئيس مجموعة “فورتسكو”، خبرات الشركة في مجال الهيدروجين الأخضر. معرباً عن استعداده الكامل لضخ استثمارات ذات قيمة في مجال توليد الطاقة من الهيدروجين الأخضر. مضيفاً أن هذه الرغبة في الاستثمار في مصر لم تأت من فراغ. بل لأن مصر لديها إمكانيات تؤهلها لأن تصبح مركزا إقليميا لإنتاج الطاقة من الهيدروجين الأخضر. وتصدير الطاقة إلى الأسواق الأوروبية لسد فجوة إمدادات الطاقة.

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على تكثيف التواصل بين وزارة الكهرباء ومجموعة “فورتسكو” العملاقة. من أجل سرعة الانتهاء من تفاصيل المشروعات المقترح تنفيذها في مصر.

المقال السابق

بدء موسم توريد القمح المحلي اعتبارا من أول أبريل وحتى نهاية أغسطس 2022

المقال التالي

العثور على كائن غريب في أحد شوارع أستراليا.. فيديو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *