• 16 مايو، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

“التعاون الإسلامي” ترحب بإعلان الهدنة في اليمن

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ. موافقة أطراف النزاع في اليمن على بدء هدنة في اليمن لمدة شهرين. يتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية في الداخل اليمني وعبر الحدود.

وثمنت الأمانة العامة مجددا جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن، معبرة عن الأمل في أن تمكن الهدنة من التخفيف من المعاناة الإنسانية. التي يتحملها الشعب اليمني وتوفير الظروف المناسبة للأطراف اليمنية. من أجل تخفيض التصعيد والتوصل إلى تسوية سياسية شاملة للنزاع تحقق السلام والأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة.

وأمس، أعلنت الأمم المتحدة عن موافقة الأطراف اليمنية على هدنة تستمر شهرين، ووقف شامل للعمليات العسكرية في اليمن. إلى جانب فتح مطار صنعاء إلى وجهات إقليمية محددة سلفاً، فضلاً عن الموافقة على دخول سفن تحمل وقوداً إلى ميناء الحديدة.

ويرمي المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ إلى إمكانية جعلها هدنة دائمة. ونقل بيان عن مكتب المبعوث أن الهدنة تدخل حيز التنفيذ اليوم. لافتاً إلى أنها قابلة للتمديد بموافقة الأطراف.

إلى ذلك، كشفت مصادر غربية عن اتصالات تجريها دول غربية مع الحوثيين. لإقناعهم بإرسال وفد للمشاورات اليمنية – اليمنية حتى إن لم يكن عالي التمثيل، كما طلبوا من الجماعة عدم منع أي سياسي تمت دعوته إلى المشاورات من الحضور.

وشددت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» على ضرورة منع الحوثيين من استغلال الهدنة وتنظيم قواتهم. أو التوجه صوب الجبهات وتنفيذ هجمات ضد السعودية.

المقال السابق

محامي الهواري : اتلقى تهديدات من أسر الضحايا

المقال التالي

عبد الجليل يقدم شكوي لوقف “دنيا تانية” خاصة حلقة زنا المحارم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *