• 20 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

قراءه “الشيخ الطيب” لكتاب غربى يثير الانتقادات والأزهر يرد

احدثت صوره شيخ الأزهر “الشيخ احمد الطيب” وبجانبه كتاب’ افول الغرب’ للمفكر المغربي حسن أوري ،انتقادا على السوشيال ميديا.

كان ذلك أثناء عودته من رحلة علاجية في ألمانيا.

نظرا لما يعتقده البعض أنه من الممكن ان يتسبب فى مشاكل جراء قراءه رجل دين لهذا الكتاب على حد قول خالد منتصر .

وقد قام رئيس تحرير جريدة الأزهر أحمد الصاوى،  بالرد على انتقادات خالد منتصر،بخصوص الكتاب قائلا أن شيخ الأزهر: “يثير حفيظة أدعياء العلم والتنوير الذين لم يقرأوا في الصورة غير أنفسهم وعقولهم الغارقة في السطحية والشكلانية، وتصوراتهم عن (الخناقة) التي في عقولهم

مضيفا أن اهتمام فضيلة الإمام بالقراءة فى هذا الموضوع يتواكب مع اهتمام كبير لمفكرين وكتاب ومراكز أبحاث غربية كبرى، اهتمت طوال العقد الأخير على الأقل وبكثافة بصك هذا المصطلح وترويجه رسمياً.

حتى بات من لا يقرأ تصورات المفكرين والباحثين والفلاسفة عن الأفول أو التراجع الغربى حضارياً هو الرجعى الذى يعيش فى غيبوبته الفكرية، ومن يقرأ ويتعمق فى هذا الشأن هو التقدمى المواكب للعالم وما ينتجه من أفكار.

وطالب المنتقدين بقراءة الكتاب اولا ثم كتابه تعليقاتهم الساذجه،واذا حاولوا قراءه الكتاب ربما فتح لهم كتاب حسن أوريد الباب لفهم الاهتمام الغربي وليس العربي بهذه النبوءة حتى أن أوريد لم يكن أول ولن يكون آخر المفكرين الذين تعرضوا لذلك وبنفس العنوان”.

مضيفا: لا أعرف إن كان هؤلاء “أدعياء العلم والتنوير” سبق لهم قراءة كتاب “أفول الغرب” للمفكر المغربي حسن أوريد واطلعوا على ما يتضمنه من تأملات نقدية في الواقع الغربي والعربي على السواء.

المقال السابق

العثور على فتاه مصريه بألمانيا فى حاله أعياء والسلطات المصريه تتابع حالتها

المقال التالي

النقل :المركز الطبي لسكك حديد مصر يشهد طفرة غير مسبوقة في تقديم مختلف أنواع الرعاية الطبية المتميزة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *