• 30 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

الاحصاء : تراجع ملحوظ فى ظاهره ختان الاناث

عقد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، مؤتمرا صحفيا اليوم ليعلن عن حزمه من نتائج المسح الصحى السكانى، التى تخص الاسره المصريه.

 

 

صرح اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، أن بيانات المسح تــؤكد إستمـرار العلاقـة بيـن التعليــم ومستويــات الإنـجاب وإستخدام تنظيم الأسـرة، والتي تؤكـد ضـرورة إستمـرار الإهتمام بتعليم المرآة لمـا لـه من آثـر في خفض معدلات الإنـجاب وإرتفاع مستوى استخدام تنظيم الأسرة.

 

 

تشير النتائج إلى إنخفــاض نسب ختان الاناث بين البنات 0-19 سنة لتصل الى 14% مقابل 21% في 2014 نتيجة للجهود الكبيرة خلال السنوات السابقة، ولإستمرار الإنخفاض

 

مطالبا باستمرار الإهتمام بتوعية أفراد المجتمع لتغير الإتجاهات نحو ختان الإناث وكذلك تطبيق العقوبات الخاصة بهذه الممارسة.

وتشير البيانات الى إنخفاض وفيات الأطفال (1-4)سنوات لتصل إلى 3 طفل لكل 1000مولود مقابــل 5 في 2014.

بينمــا تشيــر البيانــات الى إرتفــاع مستــوى الأنيميــا للأطفـال اقــل من خمس سنوات لتصل الى 43% مقابل 27% في عام 2014.

 

وأظهرت مؤشرات الإنـجـاب فى المسـح إتساقهـا مع المؤشرات المحسوبة من الإحصاءات الحيويــة (معـدل الإنـجـاب ومعــدل المواليـد)، كما تشير البيانات إلى حدوث إنـجازات فى خفض معدلات الإنـجاب في المناطق الجغرافية المختلفة بدرجات متفاوته.

وهو ما يتطلب دراسة عاجله للوقوف على محددات وأسباب ذلك والذي يمكن الإستفادة منه فى وضع برامج وتدخلات فى المناطق الجغرافية المختلفة.

 

أشار اللواء خيرت ،الى تراجع معدل الإنـجاب الى 2.85 طفل لكل سيدة مقابل 3.5 في عام 2014 وارتفاع نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة مما يساهم في تحقيق الأهداف القومية لضبط النمو السكانية.

المقال السابق

خطوات الحصول على قرض الزواج من بنك ناصر الاجتماعي

المقال التالي

تفاصيل التوترات السياسية ببغداد …انسحاب المسلحون من المنطقه الخضراء

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.