• 29 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

الماليه تفرج عن الواردات وتضع المستثمرين والمستوردين نصب أعينها

فى ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد تسعى الحكومه المصريه لتوفير مجموعه من التيسيرات لإنعاش الاقتصاد، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين، والمستوردين،بالتنسيق مع البنك المركزي.

 

 

من جانبه أشار  الدكتور محمد معيط وزير المالية،  إقرار حزمة إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين، والمستوردين، فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، على نحو يُسهم فى خفض أعباء الأرضيات والغرامات، خلال الأيام المقبلة، ومن ثم تقليل تكاليف السلع على المواطنين.

 

 

اضاف” معيط “تم التنسيق مع البنك المركزى، ووزارتي النقل، والتجارة والصناعة، وغرف الملاحة، والتوكيلات الملاحية، التوافق على عدة إجراءات ميسرة ؛للمستثمرين والمستوردين ،  تُسهم فى منع تكدس البضائع بالموانئ، موضحًا أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإفراج عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات «نموذج ٤» بالتنسيق مع البنك المركزى، ووزارة التجارة والصناعة.

وقف تحصيل الغرامات الجمركية:

بعد ذلك أكد  الوزير، أنه تم وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين فى إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب استيفائها من الجهات ذات الصلة؛ بما يُساعد فى تخفيف الأعباء عنهم، ومن ثم لا يكونوا مضطرين لإضافة هذه الغرامات الجمركية إلى تكاليف السلع.

 

نقل البضائع المستوردة خارج الموانئ:

بالاضافه الى ذلك، سيتم السماح للتوكيلات الملاحية بنقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية، بحيث يكون النقل باسم التوكيلات الملاحية، أو باسم المستوردين وفقًا للإجراءات المقررة، لافتًا إلى أن مصلحة الجمارك تتعهد للتوكيلات الملاحية بعدم الإفراج عن الشحنات المنقولة بأسماء المستوردين خارج المنافذ الجمركية إلا بعد إصدار هذه التوكيلات لـ «إذن التسليم»؛ لحفظ مستحقاتها؛ على نحو يُسهم فى إعفاء المستثمرين والمستوردين من الأعباء الإضافية لتخزين البضائع بالموانئ «قيمة الغرامات والأرضيات والحراسات».

مد مهلة السلع الغذائية لتحويلها إلى مهمل:

 

علاوه على ذلك تم مد المهلة المقررة للسلع الغذائية لأربعة أشهر قبل تحويلها إلى «مهمل» بمراعاة تاريخ الصلاحية، و٦ أشهر للمنتجات غير الغذائية.

 

 

 

المقال السابق

تفاصيل التوترات السياسية ببغداد …انسحاب المسلحون من المنطقه الخضراء

المقال التالي

وزيرة الهجرة تستعرض أبرز الملفات وخطط الوزارة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.