• 19 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

احدث روشته لعلاج التهاب وتضخم البروستاتا

احدث روشته لعلاج التهاب وتضخم البروستاتا

اكد د. ماجد حبشي استشارى المسالك البولية أن هناك أسباب عائلية وليس بالضرورة وراثية أو غذائية وقال إن التوزيع الجغرافي ياتى بنتائج مغايرة فنسبة الإصابة بالبروتستاتا في الدول الأفريقية تكاد تكون ضعيفة عكس امريكا حيث تكون نسبة الإصابة بها عالية واضاف أن نسبة الإصابة في الدول الأوروبية أعلى من غيرها بسبب العادات الغذائية مثل الإكثار من الدهون والسكريات وقلة ممارسة الرياضة واضاف أن عامل السن عامل مباشر حيث تدل الإحصائيات أن حوالي ٣٠ ,%من الرجال عرضه للإصابة بتضخم البروتستاتا الحميد .
وحول أفضل سبل العلاج قال العالم المصرى أن العلاج الدوائي حقق طفرة في السنوات الأخيرة لانه حقق المعادلة الصعبه وهى تحسين تدفق البول مع تقليل حجم البروتستاتا .
وياتى التدخل الجراحي في حالة الإصابة بالاحتباس البولي أو النزيف البولي مع عدم القدرة على تفريغ المثانة .
وحول أفضل سبل التدخل الجراحى قال العالم المصرى أنه حدث تقدم ملحوظ في طرق استئصال البروتستاتا سواء عن طريق المنظار العادى أو استخدام الليزر أو الأشعة التداخلية أو استخدام التبخير..
وحول ما يتردد أن العلاج باستخدام الليزر فإن المريض عرضه أن يعود التضخم مرة أخرى قال إن كل طرق العلاج تعتمد على خبرة الطبيب .

وأشار د. ماجد حبشي أن كل حالة لها طريقة مختلفة في العلاج ومايصلح لحالة لإيصلح بالضرورة لجميع الحالات .
واضاف أن التقدم في علاج البروستاتا أحدث ثورة في علاج مشكلة البروتستاتا خاصة عند مرضي تقدم السن
وحول مميزات العلاج عن طريق التبخير على غيرها من الطرق قال د. ماجد حبشي أن استئصال البروتستاتا عن طريق التبخير يعتبر الافضل بسبب قلة المضاعفات مع إمكانية الشفاء السريع وسرعة مغادرة المستشفي
وقال د. ماجد حبشي أن عامل آلامان في طريقة التبخر يعتبر عالي بالمقارنة لعوامل أخرى يصبح فيها المريض في مضاعفات خطيرة مع إمكانية عودة التضخم .
وحول أسباب التحول الي سرطان البروستاتا قال إن هناك عوامل فردية تعتمد على استعداد المريض فضلا عن تعرض المريض للعوامل الوراثية المسرطنه مثل الإشعاعات الضارة والمبيدات المسرطنه والكيماويات
وحول مايتردد عن استخدام الرومان لعلاج التهاب البروستاتا قال د. ماجد حبشي أن الزيوت النباتية مثل بذور القرع والطماطم والرومان تلعب دورا حاسما في علاج التهاب البروستاتا .
وحول سؤال المشاهير عن افضل السبل للحيلولة دون الاصابة
بالاختباس البولي قال إن التغذية الصحية والبعد عن الدهون والسكريات وممارسة الرياضة هى طوق النجاة للحيلولة دون الاصابة .
وحذر د. ماجد حبشي من الإهمال في علاج تضخم البروستاتا لانه يؤدي الي نتائج قاسية.
وحول سؤال المشاهير عما اذا كان الاحتباس البولي مرتبط بعامل السن قال سيادته أن الاحتباس البولي غيرى مرتبط بعامل السن ولكن هناك حالات نادرة تصاب بالاحتباس في مراحل مبكر .

حوار .ناجى وليم

المقال السابق

مبروك عطية متهم بإزدراء الأديان في محاكمة غدا

المقال التالي

البابا تواضروس يستقبل وفد المعلومات بمجلس الوزراء بشأن مشروع مسار العائلة المقدسة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *