• 20 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

أدباء ومثقفون يشيدون برواية مملكة القلب

أشاد المشاركون في ندوة الحب في زمن الحروب التى عقدت في نادى اليخت بالجيزة بعمق رواية مملكة القلب للروائية والكاتبة د. منى ذكى .
شارك في فاعليات الندوة المستشار عدلي حسين والكاتبة الصحفية سامية ابو النصر واللواء اشرف يعقوب وحشد كبير من المثقفين والصحفيين والإعلاميين .
في البداية تحدثت د. منى ذكى أن حب الله للإنسان يدفعه للتصالح مع نفسه واذا تصالح الإنسان مع نفسه أصبح مؤهلا لأن يتصالح مع الآخر . واضافت أن الرواية تستعرض كافة انواع الحب خاصة حب الوطن وحب شركاء الوطن وحب الإنسان لشريكة الحياة . وتحدث المستشار عدلي حسين فقال إن القارىء يجد نفسه أمام رواية غير تقليدية وهى عبارة عن حدوته مصرية وأشار سيادته الي عنوان الندوة الحب في زمن الحروب  ووصفه أنه عنوان موفق ويعبر عن الحالة التى يعيشها العالم .مؤكدا أن الرواية تسلط الضوء على خطورة الإرهاب الذى نال عنصرى الأمة .
وقال عدلي حسين أن أحداث الرواية تؤكد أن القلب هو سيد الموقف وهو الذى يدير الأحداث وأشاد بالاديبة والروائية د. منى ذكى التى نجحت في توظيف القلب في مشاهد رومانسية .
وقال الكاتبة سامية ابو النصر مدير تحرير الأهرام  أن الرواية تطرقت الي ظاهرة الطلاق وفقدان معانى الحب وهو ما يمثل بمثابة إطلاق ناقوس الخطر . وقالت إن اجمل مافي الرواية أنها أكدت أنه مهما اشتدت الحروب والأزمات فإن الحب سوف يظل قائما في القلوب  .
وحملت سامية ابو النصر الدراما التركية والهندية جزءا من ارتفاع ظاهرة الطلاق كما استشهدت بمقولة نجيب محفوظ أن الحب لايحدث من أول نظرة ولكن النظرة الأولى تكشف العديد من الأسرار .مؤكدة أن الحب الذى تناولته الرواية هو اكسير الحياة .
ومن جانبه قال اللواء أشرف يعقوب مساعد وزير الداخلية إن الرواية تهدف إلي تعميق الانتماء للوطن وإبراز قيمة الحب وتسليط الضوء على معانى الحب السامية .
وطالبت بإعادة صياغة الوجدان المصرى لتحديد مايحب ومالايحب عرضه على الشاشة بغرض الحفاظ على مجتمع مترابط . وقال اشرف يعقوب أنه إذا كان العالم يرغب أن يرى مصر فإن مملكة القلب هى اكبر منظار وطنى . واضاف أن مصر التى قدمت احسان عبد القدوس وطه حسين ويحى حقي وفاروق شوشه هى ذاتها التى تقدم الروائية القديرة د. منى ذكى .
وفي نهاية الندوة قالت الأديبة د. منى ذكى أنها لم تكن تتوقع أن الرواية التى كتبتها تحقق هذا الكم من التأثير وتوجهت بالشكر والتقدير للحضور والمشاركة

تقرير .ناجى وليم

 

المقال السابق

تطوير معهد ناصر يبرز مستقبل زراعة الأعضاء في مصر

المقال التالي

تحصيل مستحقات عمال مصريين بالسعودية تصل تصل لـ 5 مليون جنيه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *