• 29 مارس، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

مقترح برلمانى “كارت انترنت للأطفال” بكود خاص

 

تقدمت النائبة كاميليا صبحي بمقترح  بشأن الإنترنت ومواقع التواصل وتوعية النشء.

وهو مقترح برلمانى ناقشته لجنة التعليم بمجلس الشيوخ .

ومن جانبها أضافت كاميليا ،أصبح تصفح الإنترنت والدخول على مواقع التواصل يستهلك وقتا كبيرا ويلقى اهتماما واسعا من جانب البالغين.

وسرعان ما انتقل هذا الاهتمام إلى الصغار، لاسيما بعد أن أصبحت الهواتف والألواح الذكية في متناول نسبة لا بأس بها

وعلى الرغم من المزايا الكبيرة التي أتاحتها هذه المواقع خاصة في البداية، إلا أنها سرعان ما أظهرت من العيوب ما من شأنه إلحاق أضرارا كبيرة بالقيم المجتمعية.

واقترحت البرلمانيه قيام وزارة الاتصالات بإصدار “كارت انترنت للأطفال”، قابل للاستخدام على الهواتف والألواح الذكية التي يستخدمها الأطفال، يٌفَعَّل من خلال كود خاص.

يكون الكارت مبرمجا على التوقف بعد وقت محدد حتى يعتاد الطفل عدم البقاء طويلا أمام الشاشة، وحجب المواقع غير الصالحة للأطفا.

اضافه الى  تصميم برنامج” يتاح مجانا للأطفال ويمكن تحميله على أجهزتهم الذكية وأن يقوم البرنامج على ابتكار شخصية كرتونية. يتم من خلالها إعطاء الطفل معلومات متدرجة وشديدة التبسيط عن الاستخدام الآمن للانترنت ومواقع التواصل.

تأتي على لسان هذه الشخصية بأسلوب مشوق ومن خلال تصميم أنيق وألوان جاذبة للأطفال، ويتم تضمين البرنامج العاب يمارسها الطفل.

وتتكون من مراحل: مع كل مرحلة يجتازها الطفل يمر بمواقف يتعلم من خلالها سلوكيات وقيم، ويكتسب صفات تمكنه من الصعود إلى المرحلة التالية. ومع تكرار اللعب ترسخ هذه السلوكيات والقيم في وجدان الطفل.

وتابعت :”مع كل موقف، تقوم شخصية مساعدة في اللعبة بإمداد الطفل بنصيحة تساعده على حسن التصرف ليتكون لدى الطفل تدريجيا رد فعل منضبط إزاء ما يشاهده على الشاشة.

ويكسب الطفل مزيد من النقاط كلما نجح في حماية نفسه من أضرار الانترنت، ويفضل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتصميم اللعبة

بحيث يمكن لكل طفل وضع صورته الشخصية على وجه البطل ليتماها مع الشخصية ويصبح هو نفسه بطل الحكايات حامل القيم والأخلاق التي نريد ترسيخها لديه.

الأمر الذي من شأنه مضاعفة الإقبال على هذه اللعبة، فيتعلق بها الأطفال ويتنافسون فيما بينهم لتحقيق أكبر قدر من النقاط التي هي في الواقع مجموعة الممارسات الحميدة.

بينما تهدف هذه اللعبة إلى اعتياد الطفل على هذه القيم وعلى تطبقيها في كل مرة يتصل بشبكة الانترنت.

وتكمل النائبه نسعى لمساعدة الطفل على تصفح الانترنت بأمان وتجنب المواقع التي لا نريد له أن يمر عليها.

ومعرفة أفضل طرق التعامل مع أي شخص غريب يحاول التواصل معه من خلال مواقع التواصل.

ورد الفعل المطلوب في هذه الحالة، والتوعية المبكرة بحقوق الملكية الفكرية على الإنترنت وكل ما يمكن أن يمثل أى نوع من أنواع الانتهاكات لحقوق الشخص أو الغير .

 

المقال السابق

مشاجرة فردية بين سائق توك توك مسلم بسيارة مواطن قبطي

المقال التالي

معدل التضخم فى مصر يصل لذروته

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *