• 30 يناير، 2023

رئيس التحرير

ناجي وليم

الاتوبيس السياحى المصرى يتصدر قائمة الصادرات

الاتوبيس السياحى المصرى يتصدر قائمة الصادرات

تصدر مصر عدد  من السيارات في بصورة مستمرة وقد نمت هذه الصادرات في أول 5 شهور من العام الجاري بنسبة تقترب من النصف بواقع 45% ووصلت قيمتها الي 32.7 مليون دولار بينما كانت في نفس الفترة من 2018 قرابة 22.5 مليون دولار. وتشمل الدول الأهم في استيراد المركبات من مصر :

– بريطانيا 73 أتوبيس بقيمة 17.4 مليون دولار

– فرنسا استوردت 30 أتوبيس بقيمة 4 مليون دولار كذلك تأتى السعودية والكاميرون وسنغافورة في مرتبة تالية .والجديد في تصدير الاتوبيسات أن نسبة المكون المحلي وصل إلي حوالي 60% وهى نسبة تعتبر جيدة وتضع مصر في مقدمة الدول المصدرة الاتوبيسات .

سجلت قيمة صادرات السيارات عبر الموانئ المصرية نموًّا بنسبة 8.6% لتصل إلى 65 مليون دولار، خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الماضى، مقارنة بنحو 59.8 مليون دولار فى الفترة المقابلة من عام 2019.

وبحسب التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ إجمالى عدد السيارات المصدرة بمختلف فئاتها «الملاكى، والأتوبيسات، والشاحنات» نحو 421 مركبة لمختلف الأسواق الخارجية، خلال  الفترة من يناير حتى نوفمبر من عام 2020.

وتوزعت صادرات السيارات على النحو التالي: عدد 389 أتوبيسًا، و32 مركبة مخصصة للأغراض التجارية والاستخدامات الخاصة خلال تلك الفترة.

وانضمّت «الصومال» لقائمة الدول المستوردة للسيارات المنتجة محليًّا، ليصل إجمالى عدد الدول الخارجية إلى 27 جهة تصديرية، خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الماضى.

ووفق تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإن «هونج كونج» اعتلت صدارة الدول الأكثر استيرادًا للسيارات من مصر، مسجلة حصة سوقية 46.7%، بقيمة بلغت 30.3 مليون دولار، من إجمالى الصادرات.

وهناك عدة شركات مصرية احتلت المقدمة في تصدير الاتوبيسات منها قسطور مصر وشركة MCV المملوكة لرجل الأعمال كريم غبور.

وعلمت المشاهير أن هناك توجه حكومى بتشجيع صادرات الاتوبيسات إلي الخارج خاصة بعد أن سجلت ارقاما قياسية لأول مرة وتتسع دائرة التصدير لتشمل العديد من الدول الأفريقية والأسيوية والأوروبية .

 

المقال السابق

فاطمة ناعوت تكتب عن سؤال مفخخ

المقال التالي

الأهلى الجبار … وبعثه من نار تفاصيل بعثة كأس العالم للأندية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *