• 25 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

سراب المواطنه

سراب المواطنة

….
من مدة بسيطه كل القنوات التلفزيونية تقوم بنشر بعض الأقوال و الحكم التى تحث على الفضيله و حسن الخلق و التعامل تحت عنوان ( اخلاقنا الجميله)
و حسنآ تصنع هذة القنوات وسط انهيار القيم و المبادىء و الأخلاق
أقوال كثيرة لفلاسفه و أدباء و الكثير من علماء الإسلام و أيضا اقول الخلفاء الراشدين.
لكن ما يحزن قلبى عدم نشر اى أقوال للسيد المسيح الذى وضع دستور للحياه الفاضله و إنجيل متى الاصحاح الخامس أعظم ما كتب فى تاريخ البشريه و أصبح من الأدبيات و الأقوال المأثورة التى تعزز القيم و الاخلاق فى روايات الكثير من الأدباء.
السيد المسيح الذى أمرنا بالمحبه فى أعظم صورها ، و أمرنا ألا ندين أحد و أيضا من قال من أشتهى أمرأءة فقد زنى بها فى قلبه . و أيضا ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه؛ و من قال أن اعثرك احد اعضاء جسمك خير لك ان تقطعه من أن تلقى فى النار .
كل هذة الآيات و الأقوال الساميه كفيله ان تغير العالم و تقضى على الشر و الكراهيه.
ألم يجد المسئولين عن فكرة اخلاقنا الجميله أى من اقول رسل و تلاميذ السيد المسيح قولا يصلح لأن يكون داعما لما نريدة من تغيير فى المجتمع .
هؤلاء الرسل الذى انتشروا فى كل المسكونه بالصنادل فى ارجلهم و ثيابهم المهلهله غيروا العالم و آمن المليارات من البشر بالله بسبب محبتهم و عطاؤهم و إنكار ذواتهم و اخيرا اتعذب و أستشهد اغلبهم بسبب إيمانهم
فمن اقوال بطرس الرسول ( لأن من أراد أن يحب الحياه و يرى أيامآ صالحه فليكفف لسانه عن الشر و شفتيه أن تتكلما بالمكر )
و اقول كثيرة أخرى لا يسع المجال لذكرها و لكن كلها تضع دستورا لحياه آمنه.
نحن كمسيحيين نعرف الكثير جدا عن الإسلام بحكم المناهج فى كل المراحل الدراسيه و أيضا المساحه الكبيرة فى كل وسائل الإعلام و الكثير من الآيات و الأقوال للصحابه تعجبنى و اتذكرها جيدا و تكون دعما فى الكثير من المواقف و تتضمنها الكثير من مذكرات دفاعنا كمحامين.
لكن اخوتى المسلمين الأعزاء لا يعلمون عنا شيئآ لعدم تضمن اى منهج دراسى او منبر اعلامى اى مساحه لنا مما يكون أرضا خصبه للمغالطات و الأفكار الخاطئه.
انا لا اتكلم عن العقيدة و لكن اتكلم عن ماهو مشترك فى القيم و الأخلاق و الثوابت الإنسانيه التى هى أساس التعامل بين البشر .
يا سادة بدايه طريق المواطنه هو معرفه كل طرف بالآخر و إلا نكون كمن يحرث فى البحر و تصبح المواطنه مجرد سراب سيظل بعيد المنال مهما فعلنا من أفعال هزليه لا قيمه لها على أرض الواقع .
طريق المواطنه يبدأ بالمعرفه المتكافئه.
لك الله يا مصر

عاطف فوزى

المقال السابق

مفاجأة في تشكيل الأهلي أمام القطن الكاميروني …

المقال التالي

فيفا ” يعلن رسميا … الأهلي في كأس العالم للأندية 2025

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *