• 13 يوليو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

ارتفاع أعداد السائحين في ٢٠٢٣ الي ١٥ مليون سائح

ارتفاع أعداد السائحين في ٢٠٢٣ الي ١٥ مليون سائح

 

أعلن عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ، زيادة  أعداد السائحين الوافدين إلى مصر بنحو 20% إلى 11 مليون سائح خلال أول 9 أشهر من العام الجاري.

ايام العطلات

ونتيجة للنمو في الطلب على قضاء العطلات بمصر خلال التسعة أشهر الماضية، شهدت  أسعار الإقامة بالفنادق المصرية إرتفاعاً بنسب تراوحت بين 20 و30% عن الأسعار المقارنة من العام الماضي، وهو ما سينعكس بالإيجاب على الحصيلة الدولارية لمصر.

تحقيق المستهدف

يذكر أن مصر استقبلت نحو 7 ملايين سائح في النصف الأول من العام الجاري بزيادة 43% على أساس سنوي، لتقترب من تحقيق المستهدف على مستوى العام عند 15 مليون سائح.

وتوقع  خبراء السياحة  وصول  أعداد السائحين العام المقبل 2024  إلى 18 مليوناً. لكن الاضطرابات الجيوسياسية الأخيرة في المنطقة قد تعرقل تحقيق هذا الهدف.

تطلعات بزيادة حركة السياحة الوافدة لمصر إلى 15 مليون سائح خلال 2023

تدفقات السياحة

وأكد القاضي ،  أنه “رغم الأحداث الجارية في المنطقة، إلا أن المؤشرات الأولية لتدفقات السياحة الدولية الوافدة لمصر خلال أكتوبر المنصرم تظهر نمواً بأعداد السائحين 10% عن نفس الفترة من العام الماضي”.

وأوضح القاضي أن “نسب الإلغاءات السياحية طفيفة للغاية خلال شهر أكتوبر الماضي، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت مصر طلباً قوياً على قضاء العطلات في مصر خاصة بمناطق البحر الأحمر وبالأقصر وأسوان، ما زالت توقعاتنا كما هي لأعداد السائحين خلال العام عند 15 مليون سائح بنهاية 2023”.

وتركت الحرب الإسرائيلية الدائرة  على قطاع غزة الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن آثارها  على أعداد وإيرادات السياحة بعدد من الدول المجاورة ولها حدود مع الجانبين.

الحصيلة الدولارية

وتسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، إلى جانب قناة السويس وتحويلات المغتربين والصادرات.

وتستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً بنحو 12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

تبلغ الطاقة الفندقية العاملة في مصر نحو 220 ألف غرفة، يتواجد 145 ألف غرفة  في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، فيما يتوزع الباقي على مناطق جنوب مصر والقاهرة الكبرى وساحل مصر الشمالي على البحر المتوسط.

ناجى وليم

المقال السابق

الجالية المصرية في نيويورك تبدأ سلسلة مؤتمرات لدعم الرئيس السيسي

المقال التالي

وزير الكهرباء: القطاع حقق تقدمًا كبيرًا نحو الطاقة المتجددة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *