مناقشة تراخيص الأجهزة الطبية خلال جلسات مؤتمر الغذاء والدواء

خبر عاجل
| 2018-04-16 15:51:03
واصل المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية «المستقبل يبدأ الآن»، عقد جلساته لليوم الثاني على التوالي، بمدينة شرم الشيخ، والذي تديره، المنظمة العربية للتنمية الإدارية وهيئة الغذاء والدواء السعودية ووزارة الصحة والسكان المصرية، ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون، برعاية رئيس الوزراء المصري خلال الفترة من 15 إلى 17 أبريل الجاري.

وتضمنت جلسات اليوم الثاني في قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية عرضا لأهم التجارب الناجحة في القطاع بعدد من الدول العربية والأجنبية، حيث استعرض عبدالله الضبيب المدير التنفيذي للترخيص والتسجيل بالهيئة العامة للغذاء والدواء، تجربة الهيئة في التنظيم الرقابي للأجهزة والمنتجات الطبية بالتعاون مع "منظمة الصحة العالمية"، موضحًا أن غالبية الأنظمة الخاصة بالتسجيل المنتجات والمنشآت كانت بدايتها اختيارية قبل الانتقال إلى مرحلة الإلزام.

وأشار إلى أن الترخيص كان هو الخطوة الأولى في التنظيم الرقابي بالهيئة، وتبعه تفعيل "المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية" قبل أن يتم تفعيل عمليات التفتيش.

وبين "جيسس رودا" مدير قطاع الشئون التنظيمية الدولية، الضوابط المنظمة للأجهزة والمنتجات الطبية المبتكرة،وعملية تشكيل لجان خبراء متخصصة للحصول على استشارات علمية موجهة للمنظمات الرقابية، ومنوهًا عن التوسع والتطور الكبير الذي شهدته المختبرات المرجعية للأجهزة والمنتجات الطبية في دول الاتخاد الأوروبي.

واستعرض الدكتور أسامة أحمد عبدالعال مشرف عمليات تسجيل الأجهزة الطبية بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، تجربة المجلس في إنشاء وتطوير نظام التسجيل المركزي للأجهزة والمستلزمات الطبية.

وأشار إلى بداية ومراحل تطور نظام التسجيل انطلاقًا من تشكيل لجنة التسجيل المركزي واستحداث الإطار التنظيمي لنظام التسجيل، مرورًا بإعداد وتطبيق أدلة إرشادية لآليات التسجيل وآليات توحيد تصنيف الأجهزة والمستلزمات الطبية بين الدول الأعضاء، ووصولًا إلى تحقيق العديد من الإنجازات أبرزها: تسريع إجراءات التسجيل المركزي، واعتماد نظام تسجيل مصنعي الأجهزة والمستلزمات الطبية، مختتمًا محاضرته بالكشف عن التوجه المستقبلي للمحلس وهو ربط أنظمة الرقابة على ما بعد التسويق بما فيها بلاغات حوادث الأجهزة والمستلزمات الطبية بين الدول الأعضاء.

أترك تعلقك
تصويت