3 تعليمات خاصة بامتحانات القرآن الشفوي بالثانوية الأزهرية

خبر عاجل
| 2018-06-13 19:01:10
أصدرت اللجنة المركزية لتفعيل منظومة الاختبارات الشفوية بقطاع المعاهد الأزهرية عدة تنبيهات خاصة باختبارات الشفوي بتقنية الفيديو والتي تطبق هذا العام في امتحانات الأزهر الثانوية لأول مرة.

أولا: يتم التنبيه المشدد على الأمن الخاص بلجان الشهادة الثانوية الأزهرية بالحضور يوم الخميس 14/6/2018م لتأمين إجراء الامتحان الشفوي لمادة القرآن الكريم والحديث الشريف.

ثانيا: عدم مغادرة السيد رئيس اللجنة والسادة المساعدين والأمن الخاص باللجنة لمقر اللجنة إلا بعد انتهاء أعضاء الحاسب الآلى من عملية نسخ الإسطوانة الخاصة بالاختبارات الشفوية وتسليمها للسيد رئيس اللجنة في نهاية كل يوم.

ثالثا يتم تسليم إسطوانات كل يوم في اليوم الثاني وكتابة بيانات ما تحتويه كل إسطوانة عليها، ويرفق معها كشف الدرجات اليدوي ويتم تسليمها لمندوب استلام أوراق الإجابة ويحتفظ أعضاء الحاسب الآلي بحافظة التسليم على مدار جميع الأيام وتسليمها للجنة الفرعية بالمنطقة في نهاية الاختبارات مع احتفاظ السيد رئيس اللجنة بجميع مستندات تسليم المندوب للإسطوانات.


وكان الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، أعلن عن تطبيق النظام الجديد لتسجيل جلسات امتحان الشفوي صوتًا وصورة، وذلك لأول مرة في امتحانات الأزهر، وهو النظام الذي تقرر تطبيقه في كافة لجان الشفوي في امتحانات الثانوية الأزهرية هذا العام.

وأضاف "شومان" أن هذا النظام يمتاز بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وعدم إمكانية التدخل في أعمال الامتحان أو المجاملة بشأن توجيه الأسئلة أو تقدير الدرجات؛ حيث تقتصر مهمة المعلم على الاستماع للطالب وتقدير الدرجة المستحقة.

وأوضح وكيل الأزهر أنه، زود الحاسب الآلي ببنك للأسئلة المتساوية في مستواها، وبمجرد تسجيل اسم الطالب تظهر الأسئلة متتالية ولكل سؤال مدة زمنية يمكن للطالب خلالها الإجابة قبل ظهور السؤال التالي وهكذا، وبعد انتهاء الأسئلة تقدر اللجنة الدرجة التي يستحقها الطالب.

وتابع: سيتم الاحتفاظ بالفيديوهات لمدة عام، وهذا يمكن الطالب ولأول مرة من الطعن على درجات الشفوي؛ حيث يتم مراجعة جلسة الامتحان من قِبل لجنة فحص الطعون، كما يحدث في الامتحانات التحريرية.

أترك تعلقك
تصويت