كيف نقى كبار السن من مضاعفات السقوط ؟

صحة وطب
| 2018-08-05 07:06:01
يتعرض كثير من كبار السن لخطر السقوط، والذى يعتبر رابع أكثر أسباب الوفيات لدى هذه الفئة العمرية، حيث يسبب مضاعفات صحية من كسور العظام والتعرض لعمليات جراحية ومضاعفاتها من قرح الفراش وغيرها، ولأن الوقاية خير من العلاج يمكننا وقاية كبار السن من التعرض للسقوط من خلال عدة خطوات تقدمها لنا الدكتورة رشا أحمد محمد، استشارى طب وصحة المسنين ومدرس طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس.
سقوط كبار السن 1- الاكتشاف المبكر لهشاشة العظام من أهم خطوات الوقاية من مضاعفات السقوط في كبار السن، حيث أن مرض هشاشة العظام لا يسبب أي أعراض مرضية إلا بعد حدوث كسر، لذا يجب عمل فحص لكثافة العظام بشكل دورى بعد مراجعة طبيب المسنين. 2- يجب علي كبار السن الحرص على تناول الكالسيوم وفيتامين د بالجرعة التي يحتاجها الجسم وهي 1200 مجم يومياً من الكالسيوم و 800-1000 وحدة من فيتامين "د". 3- التخفيف من آلام التهابات المفاصل والخشونة وذلك بالعلاج الطبيعي، المسكنات المسموح بها ، التمارين الرياضية وتخفيف الوزن قد يساعد في التقليل من خطر السقوط عند كبار الوزن. 4- زيادة النشاط والحركة من طرق الوقاية من السقوط، لأن قلة النشاط البدني عند كبارالسن بسبب الأمراض المزمنة أو بسبب الخوف من السقوط يؤدي إلي ضمور العضلات  ونقص في كثافة العظام مما يؤدي إلى زيادة احتمالات السقوط.
الرياضة من طرق الوقاية من السقوط المتكرر 5- ممارسة الرياضة بانتظام، لأن التمارين الرياضية يمكن أن تزيد من قوة الشخص وتناسق حركاته ومرونته، ولكن يجب استشارة طبيب المسنين دائماً قبل البدء بأى برنامج للتمارين الرياضية لتقييم الحالة الصحية ومدى مناسبتها. 6- التأكد من وجود إضاءة كافية فى المنزل، تركيب قضبان للإمساك عند مداخل المنزل، فى الحمامات وعند الدرج كما يجب إزالة جميع عوامل الخطر التى قد تؤدى إلى السقوط فى المنزل خاصة عند المداخل والممرات. 7- يجب اختيار الحذاء المناسب للقدم عند كبار السن مما يدعم السير ويقلل من التزحلق على الأرضيات وتجنب الأحذية ذات الكعب العالى وأيضاً الأحذية ذات النعل الأملس. 8-عند تناول أدوية من آثارها الجانبية الشعور بالدوخة والنعاس يجب استشارة طبيب المسنين المختص لتحديد الأدوية عالية الخطورة وتفاعلات الأدوية مع بعضها ووضع خطة مناسبة للتعامل مع الأدوية وجرعاتها أو استبدالها بأدوية أخرى. 9- إجراء الفحص الدورى لكبار السن على الأقل كل سنة إن كان لا يعانى من أى أمراض مزمنة أما إن كان يعانى من السكرى او ارتفاع ضغط الدم فمعدل الفحص الدورى  للعين يحدده الطبيب المختص على حسب درجة اعتلال الشبكية ولابد من سرعة علاج أمراض العين التى قد تساهم فى السقوط.
أترك تعلقك
تصويت