س وج .. كل ما تريد معرفته عن انفصال الشبكية

صحة وطب
| 2018-08-05 18:05:02
انفصال الشبكية يعتبر من حالات الطوارئ فى مشكلات العيون التى يجب الانتباه لها وعلاجها بسرعة قبل الوصول لمرحلة فقدان البصر، حيث تفصل خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي توفر الأكسجين والغذاء، وتكمن خطورتها فى تأخر علاج الحالة، مما يسبب فقدان البصر، ولذلك نتعرف التقرير التالى على أهم المعلومات المتعلقة بانفصال شبكية العين، وفقاً لما ذكره موقع " mayoclinic".     ما هى أعراض انفصال الشبكية؟
يعانى المريض من ظهور بعض الأعراض، وهى :   - عدم وضوح الرؤية. - انخفاض تدريجي للرؤية. - ظل يشبه الستار على المجال البصري.     ما هى أسباب انفصال الشبكية ؟
يمكن أن تحدث انفصال الشبكية، لأسباب عديدة منها :
  - الإصابة بمرض السكر . - الإصابة فى العين. - أورام العين. - الشيخوخة . - التدخين.   وتوجد عوامل أخرى تسبب انفصال الشبكية، وهى :   - عوامل وراثية . - قصر النظر الشديد . - جراحة العين السابقة، مثل إزالة المياه البيضاء. - أمراض العين الأخرى أو التهاب.   ما هى طرق تشخيص وعلاج انفصال الشبكية ؟   يجب على المريض إجراء بعض الاختبارات الطبية، مثل فحص الشبكية، والتصوير بالموجات فوق الصوتية، والعلاج سواء بإجراء عملية جراحية لإصلاح تمزق شبكية أو ثقب أو انفصال، أو إجراء جراحة الليزر،  أو حقن الهواء أو الغاز في العين في الجزء الأوسط من العين لدفع منطقة الشبكية التي تحتوي على الثقب أو الثقوب على جدار العين، وتوقف تدفق السائل إلى الفضاء خلف الشبكية،  وقد يستخدم الطبيب cryopexy لإصلاح الانفصال في شبكية العين. وبعد إجراء الجراحة قد تستغرق الرؤية عدة أشهر للتحسن، و قد تحتاج إلى جراحة ثانية للعلاج، وبعض المرضى  يستردون رؤيتهم المفقودة.
أترك تعلقك
تصويت