س وج .. كل ما تريد معرفته عن نزيف المعدة

صحة وطب
| 2017-12-06 06:07:04
نزيف المعدة من أخطر الأعراض الناتجة عن مشاكل فى الجهاز الهضمى، قد يكون نتيجة قرح أو التهابات، وفى هذه الحالة يجب معرفة السبب وعلاج النزيف فورا.  وفى هذا التقريرالتالى  يقدم اليوم السابع كل ما تريد معرفته عن نزيف المعدة، لوفقا لما قاله الدكتور أحمد مراد هاشم أستاذ الباطنة والجهاز الهضمى طب قصر العينى. س: ما هو نزيف المعدة؟ ج: نزيف الجهاز الهضمى ينقسم إلى ثلاثة أنواع وهى نزيف "علوى، سفلى، وسط"، ونزيف المعدة أو العلوى أشهرها، ويشمل النزيف من المرىء والمعدة نتيجة قرح والتهابات وأمراض أخرى.
  س: ما هى أسباب نزيف المعدة؟
  ج: أشهر أسباب الإصابة بنزيف المعدة هى :    1: التهابات شديدة فى جدار المعدة. 2: دوالى المرىء. 3:قرحة المعدة والاثنى عشر. 4:أورام المعدة والمرىء. 5:اتساع الأوعية الدموية. 6:الإفراط فى تناول المسكنات مما يؤدى إلى قرح. 7:الإصابة بجرثومة المعدة. س: ما هى أعراض نزيف المعدة؟
  ج: 1:ظهور دم فى القىء أو البراز. 2:دم خفى ، لا يظهر فى الخارج ولكنه يظهر فى صورة انيميا شديدة. 3: ألم شديد فى المعدة بعد تناول الطعام. 4: حموضة شديدة فى المعدة. س:ما هو علاج نزيف المعدة؟
  ج:علاج نزيف المعدة له ثلاثة طرق"دوائى، منظار، جراحى" .  1:أدوية لمثبطات إفراز الحمض بالمعدة حتى تلتئم القرح والجروح. 2:منظار عن طريق حقن القرح لإيقاف النزيف. 3:عملية جراحية لإزالة جزء من القرحة المتسبب فى تغذية القرحة.   مريض القرح معرض للإصابة بالقرح والنزيف مرة أخرى، لذلك لا بد من العلاج وتجنب المسكنات وعلاج جرثومة المعدة.  
أترك تعلقك
تصويت