• 26 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

تطور طبي مدهش

📌 تطور طبي مدهش ‼️

نجح فريق من العلماء بمختبرات بوسطن في استعادت بصر “الفئران العجوز” وتطوير أدمغتها لتصبح أكثر ذكاء وشبابا، كما بنت أنسجة عضلية وكلى أكثر صحة، ما شجع إمكانية تطبيق التجارب ذاتها على البشر في المستقبل، بعدما نجحت التجارب التي نشرت الخميس في كسر “الاعتقاد العلمي بأن الشيخوخة ناتجة عن طفرات جينية تقوض حمضنا النووي”.

مكافحة الشيخوخة

وقال ديفيد سينكلير، خبير مكافحة الشيخوخة وأستاذ علم الوراثة في معهد بلافاتنيك في كلية الطب بجامعة هارفارد والمدير المشترك لمركز بول ف.جلين ، إن “التجارب تعتبر تطور طبي مدهش حيث  تظهر أن الشيخوخة عملية قابلة للعكس..، وان أجسادنا تحتوي على نسخة احتياطية من شبابنا يمكن تحفيزها على التجدد”، وفقا لشبكة “سي إن إن” الإخبارية.

  1. قدرة الخلية

وتحدث سنكلير عن إمكانية “إعادة قدرة الخلية على قراءة الجينوم بشكل صحيح مرة أخرى، كما لو كانت صغيرة”. مشيرًا إلى أنه “لا يهم إذا كان الجسم يبلغ من العمر 50 أو 75 عاما، سليما أو مصابا بالمرض، وبمجرد بدء هذه العملية، سيتذكر الجسم بعد ذلك كيف يتجدد ويصبح صغيرا مرة أخرى”.

وأكد أن “فريقه أعاد ضبط الخلايا في الفئران عدة مرات، مما أظهر أن الشيخوخة يمكن عكسها أكثر من مرة”، وهو حاليا يختبر إعادة الضبط الجيني في الرئيسيات.

علي مستوي الجسد الانساني المعروف اذا ممدنا الخط المنطقي علي استقامته فان ما ينطبق علي الفئران قد ينطبق علي كل فصائل الثدييات
حسنا … دعونا ننتظر ولاسيما أن التطور العلمى المدهش يمكن أن يفتح آفاقا جديدة لمكافحة الشيخوخة والتغلب على الكثير من الأمراض الوراثية

نصائح هامة

أنت ما تأكل: التغذية الصحية وتناول الطعام الخالي من الدهون والمركبات الكيميائية والسعرات العالية له مفعول إيجابي يظهر انعكاسه على الوجه وكفاءة أعضاء الجسم خاصة مع التقدم في العمر. وهنا ينصح الخبراء بالتركيز على الوجبات النباتية.

2- الأوميغا 3: يتحدث الخبراء كثيرا عن حمض الأوميغا 3. والسبب هو تأثيره الإيجابي على ارتفاع معدلات الدهون في الدم وهو ما يتسبب في الشيخوخة. يتوافر الأوميغا 3 في الأسماك والمقرمشات.

3- السوائل مفتاح الشباب الدائم: تناول لترين على الأقل من الماء والسوائل العشبية والعصائر يؤثر على كفاءة الخلايا وشكل البشرة. ومع التقدم في العمر يؤثر نقص السوائل في الجسم على القدرات الذهنية

 : د. اشرف جورج

المقال السابق

“السيسي “يتابع الموقف التنفيذي لتنمية سيناء

المقال التالي

الاثار: الكشف عن مقبره ملكيه بالأقصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *