• 8 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

تاثير قرار البنك المركزى برفع الفائدة على الدولار

تاثير قرار البنك المركزى برفع الفائدة على الدولار

جاء قرار البنك المركزى برفع الفائدة على الشهادات الدولارية استجابة لقرار العديد من الخبراء برفع أسعار الفائدة على الدولار لتحقيق عدة أهداف هامة واستراتيجية .

لعل أهمها هو محاولة السيطرة على السوق السوداء التى حدث فيها انفلات في سعر الدولار حتى وصل إلي أكثر من واحد وأربعين جنيها مما أحدث فجوة بين سعر الدولار في السوق السوداء وسعر البنك وهو ما خلق سوق موازية للدولار أثرت بالسلب على أسعار صرف الدولار .

وكانت من تداعيات وجود أكثر من سعر  لصرف الدولار أن انسحب الكثير من رجال الأعمال عن المخاطرة بضخ استثماراتهم و هو ماكشف عنه سميح ساويرس في تل صريحات اخيرة أن هناك أكثر من سعر الدولار وهو مآثر سلبا على جذب استثمارات جديدة .

النقطة الأخرى هو انخفاض تحويلات المصريين من الخارج حيث انخفضت تحويلات المصريين من ٣٢ مليار دولار الي ٢٤ مليار دولار وهذا الانخفاض الرهيب أصاب الحكومة بالرعب .فكان لابد من آلية لجذب تحويلات المصريين بالخارج من خلال البنوك المصرى .

ثمة نقطة أخرى وهى أن هناك التزام للحكومة أمام صندوق النقد بإجراء تعوبم للجنية وسداد جزء من الديون الواجب دفعها . فهناك دفعة مؤجلة من الديون ال واجب سدادها في سبتمبر القادم .وهذه الدفعة كان مفروض سدادها في مارس الماضي ماضي ولكن الحكومة طلبت أجل لسداد الدين حتى سبتمبر القادم . وبالتالي فالحكومة تحتاج حصيلة دولارية لسداد التزامات بالدولار .

هناك عدة تداعيات لرفع سعر الدولار منها محاولة تقليل الفارق بين سعر صرف الدولار وسعره في البنك المركزى

كذلك الحد من ارتفاع اسعار الدهب التى وصلت إلي أرقام قياسية في سعر الدولار

وسوف يواكب رفع سعر الفائدة على الشهادات الدولارية رفع سعر الفائدة على الجنية الذى من المتوقع أن تصل إلي  ارقام قياسية .

فبينما يتوقع الجمهور

المقال السابق

الزمالك جاهز لحصد لقب كأس الملك سلمان .. البطولة العربية للأندية 2023

المقال التالي

Gender Hookup Sites Review

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *