• 13 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

الصحة النفسية ضمن إطار حقوق الإنسان

الصحة النفسية ضمن إطار حقوق الإنسان

تحتفل المنظمة العالمية باليوم العالمي للصحة النفسية في كل عام ١٠ اكتوبر وغرض هذا اليوم إجراء مناقشات عن الأمراض النفسية ووسائل الوقاية منها . وهي حق من الحقوق الإنسانية.

كانت أولي الاحتفالات في عام 1992 وهي بداية المبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية التي تأسست في عام 1948 ، هي منظمة دولية تضم ١٥٠ بلد .

الصحة النفسية هي حق من حقوق وجزء من التغطية الصحية ، فإن لم تكن صحته النفسية جيدة سيكون الأمر صعب عليه في أمور حياته وعلاقاته بالآخرين في المجتمع ، خاصة إن لم يكن متصالحا مع نفسه وقابل فكرة اعتلاله للمرض النفسي وهو يسعي الي علاجه النفسي ، لان صحته النفسية تؤثر علي علاقاته بالآخرين ، وفي اتخاذه للقرارات وتحقيق أهدافه .

إن ابسط حقوق الإنسان أن يهتم بصحته النفسية فهي أكثر الجوانب اهمالا بمجتمعنا . ورغم ما يقرب من بليون شخص في العالم متعلق بمشاكل ( اضطرابات عقلية ) سببها صحته النفسية وبمعدل كل ٤٠ ثانية يموت شخصا منتحرا والسبب الاكتئاب علي الصعيد العالمي

المشاكل النفسية تبدأ في سن الرابعة عشر ولكن لم تكتشف هذة الحالات ولم تعالج ، لابد أن يكون الحصول على خدمات الصحة النفسية الزامي علي عاتق المنظمات الحكومية والعالمية

وشعار هذا العام لليوم العالمي للصحة النفسية ( الصحة حق عالمي من حقوق الإنسان ) جعل الصحة النفسية والرفاهية للجميع أولوية عالمية . وهدف المنظمة هذا العام هو أن لا يشكل اعتلال شخص ما باعتلات نفسية حرمانه من حقوقه الإنسانية واستبعاده من القرارات المتعلقة بصحته ، وفي جميع أنحاء العالم يعاني الأشخاص التعايش مع الاعتلات النفسية من انتهاك الحقوق ويتعرضون لاقصاء من الحياة المجتمعية والتمييز والبعض لا يتمتعون بحقوقهم في الحصول علي رعاية نفسية .

 

المقال السابق

سارة السهيل تكرم المؤرخ محمد نزال

المقال التالي

Serbian marriage customs

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *