• 9 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

عندما تنتهي المصالح ، يصبح الحلو مالح 

عندما تنتهي المصالح ، يصبح الحلو مالح 

من أسواء الشخصيات الصعبة في التعامل هما أصحاب المصالح ، شخص اناني لا يعيره سوء نفسه ، مصلحته فوق الجميع . لا يعير أهمية ما إذا كان فعله سيضر من حوله ، تفكيره منحصر داخل ذاته ، نفسي ثم نفسي ، نفسي ثم الباقية .

التعامل مع مثل هذه الشخصيات مرهق جدا ، لانك تتعامل مع انسان اناني الطبع لا يفكر الا بذاته . وكيف يصل لأهدافها دون النظر ما كان ما يرنو إليه يضر بغيره ، ام لا .

شخصية تطمح للوصول دون أي اعتبارات ، مصلحتي واهدافي اولا.  فتجد أنه وقت احتياجه لشئ من شخص ، يتودد ويتقرب له . ثم انتهت مصلحته وما يرنو للوصول إليه ، تجد يبتعد فلا فائدة من القرب حينها .

اصحاب المصالح يسعوا الي مصالحهم بالتعامل الجيد مع الآخرين ، وعند انتهاء المصلحة تتغير المعاملة ، أصحاب المصالح لا يصلحون للعمل الجماعي . لانهم لا يسعوا إلا لوصول لمصالحهم لا تعيرهم أهداف الآخرين .

وحين تنتهي مصالحهم مع أشخاص يتوددون الي أشخاص آخرين ويتقربون منهم لتحقيق ما يسعوا إليه .وفي العلاقات من اصعب الشخصيات هؤلاء الذين يسعون إلى مصالحهم فقط ، هم متعبون لمن حوالهم .

فلا يتحقق مع أصحاب المصالح المعني الحقيقي للصداقة . أعتقد أن من يرنوا الي مصلحته لا يؤتمن أن يكون صديق ، من الصعب إطلاق كلمة صديق علي مثل هذة الشخصيات .

فالصداقة لابد أن تكون خالصة بعيدة عن اي مصالح ، اصحاب المصالح لن يعرفوك الا وقت مصالحهم ، ووقت شدتك لن تجده موجودا ، ” متصنع الود تفضحه الشدائد ” . أصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين ، وأصحاب المصالح يموتون مئات المرات .

اروع العلاقات والصداقات هي الخالية من المصالح ، قائمة علي المودة والحب ، التي لا تسعي لمصالح فقط ، وهي التي تدوم طويلا . فهي قائمة علي الوفاء دون أي اعتبارات أخري .

اكثر ما يؤلم الأوفياء هو اكتشافهم أنهم كانوا محبوبون لوقت معين ، هو وقت المصلحة . فاذا انتهت المصلحة تفرق اصدقاء المصالح بضربة واحدة مثل البلياردو .

المقال السابق

اختناق الاقتصاد المصري بسبب أزمة الدولار .. تعرف على الحلول

المقال التالي

 “خلي بالك من زوزو” سعاد حسني لم تكن المرشحة الأولى .. اعرف الحكاية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *