• 17 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

تاريخ وطقوس.. الأقباط يحتفلون بعيد خميس العهد اليوم

تاريخ وطقوس.. الأقباط يحتفلون بعيد خميس العهد اليوم

كتب / ماجد مفرح

 

شهدت الكنائس القبطية الأرثوذكسية في مصر وجميع أنحاء العالم اليوم الخميس 2 مايو 2024، احتفالات كبيرة بعيد خميس العهد، أحد أهم الأعياد الدينية في التقويم المسيحي، وتوافد المصلون بأعداد غفيرة على الكنائس للمشاركة في القداسات والطقوس الدينية التي تُحيي ذكرى العشاء الأخير الذي جمع السيد المسيح مع تلاميذه قبل صلبه.

أبرز طقوس خميس العهد

تبدأ الطقوس بصلاة اللقان:
تقام هذه الصلاة في الصباح قبل قداس خميس العهد، وتتضمن غسل أرجل الكهنة من قبل البابا أو الأسقف، تذكارًا لما فعله السيد المسيح مع تلاميذه.

ثم قداس خميس العهد
يُقام قداس خاص في هذا اليوم، يتضمن قراءة قصة العشاء الأخير، وتناول جسد المسيح ودمه في سر التناول، تذكارًا لتأسيس هذا السر المقدس بحسب العقيدة المسيحية.

خميس العهد وذكرى غسل الأرجل
خميس العهد وذكرى غسل الأرجل

طقوس غسل الأرجل: بعد القداس، يقوم البابا أو الأسقف بغسل أرجل المصلين من الرجال، ورشم المصليات من النساء على جبهاتهن، تكريمًا لفضيلة التواضع والمحبة التي أظهرها السيد المسيح.

معنى خميس العهد

يوم العشاء الأخير: يُحيي خميس العهد ذكرى العشاء الأخير الذي جمع السيد المسيح مع تلاميذه قبل صلبه، حيث أوصاهم بمحبة بعضهم البعض، وغسل أرجلهم علامة على التواضع والمحبة.

تأسيس سر التناول:

في العشاء الأخير، أسس السيد المسيح سر التناول، حيث قدم جسده ودمه كتذكار له، ليُصبح غذاءً روحيًا للمؤمنين.

بدء أسبوع الآلام

وتجدر الإشارة إلى أن أحد الشعانين يُعد بداية أسبوع الآلام، مرورا بخميس العهد انتهاءا بيوم الغد الذي يسمى الجمعة العظيمة الذي يُحيي فيه المسيحيون آلام السيد المسيح وموته على الصليب، انتظارا للاحتفال بالقيامة المجيدة يوم الأحد التالي ليوم الجمعة العظيمة.

المقال السابق

Tracey Cox features Advice e a adultup Toy Line to just help partners Raise Intimacy inside their interactions

المقال التالي

إيجاس المصرية تستعد بالغاز المسال لتعزيز إمدادات الصيف

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *