• 5 أكتوبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

مصر الدولية تعاقدت مع شركات عملاقة مثل مايكروسوفت

د. ايمن بهاء ل المشاهير نيوز
الجامعات الأهلية اعتمدت على برامج شديدة الحداثة
مصر الدولية تعاقدت مع شركات عملاقة مثل مايكروسفت
ايفا فارما وظفت علوم الحاسب لتصنيع العقاقير
اكد الدكتور ايمن بهاء عميد كلية علوم الحاسب الالي بجامعة مصر الدولية ان البرنامج الرئاسي يمتلك خطة طموحة في مجال التعليم العالي مشيرا انه خلال السبع سنوات الماضية حدث طفرة في في نوعية وعدد الجامعات الأهلية.
وأشار سيادته في حديثه ل المشاهير نيوز أن التعليم أحد أهم مصادر التطوير في مصر خلال الخمس سنوات الأخيرة. وحول دور تحويلات المصريين في دعم الدخل القومى قال ان تحويلات المصريين في الخارج وصلت إلى ثلاثون مليار دولار وبهذا الرقم تصبح تحويلات المصريين أعلى دخلا من قناة السويس .
وحول مستقبل التعليم الجامعى في مصر قال ان عدد الجامعات الحكومية وصل الي ٢٧ جامعة مثل القاهرة والإسكندرية والمنصورة ..الخ
مشيرا أن الجامعات الحكومية استحدثت كثيرا من البرامج ولاتزال الدراسة فيها مجانية.
فضلا عن الجامعات الخاصة التى بلغ عددها ٣٠ جامعة وهى جامعات بمصروفات باهظة ولكنها حققت ميزة تنافسية أنها الغت فكرة سفر الطالب إلى الخارج للتعليم .
ثم الجامعات الأهلية وهى اربع جامعات فقط جامعة الجلالة والملك سلمان والمنصورة الجديدة والعلمين
وتعتبر الجامعات الأهلية صروح ضخمة لأنها تضم ١٢٠ برنامج لتطوير التعليم .


وأشار د. ايمن ان الجامعات الأهلية تعتمد على برامج شديدة الحداثة وتضم تخصصات كثيرة لأنها تعتمد على جامعات يابانية وأمريكية وفرنسية مشيرا أن الجامعات الأهلية تغطى تكلفة الطالب ولاتهدف إلى تحقيق الربح .وأضاف أن هناك خطة طموحة لإنشاء ست جامعات أهلية حديثة في تخصصات شديدة الحداثة . فضلا عن إحدى عشر جامعة أهلية في طريق الظهور .
وأضاف سيادته أن الشعب المصرى الذى تجاوز في إعداده المائة مليون أصبح الشباب هم الفئة العمرية الأكثر حيث بلغ عدد الشباب حوالى اربعون مليون . ومن هنا كان اهتمام البرنامج الرئاسي بالشباب .
وحول التطور الذى حدث في السنوات الأخيرة قال ان هناك جامعات دولية افتتحت فروعا لها في مصر مثل هارفرد وغيرها من الجامعات بحيث أصبح الطالب يدرس وكأنه في امريكا او اليابان ويحصل الطالب على شهادات دولية .
وحول التطور في علوم الحاسب الالي والذكاء الاصطناعي قال ان علوم الحاسب الالي تحتاج إلى طالب جامعى متخصص. من هنا جاء التفكير في إنشاء الجامعات التكنولوجية في القاهرة وبنى يوسف والدلتا في المنوفية .
وأوضح أن الجامعات التكنولوجية تغطى مجالات شديدة التطوير والحداثة في علوم الحاسب الالي ومن هنا كان التفكير في إنشاء عدد من الجامعات في مدينة طيبة والدلتا والمنصورة .
وحول الشراكة بين كلية الحاسب الآلي في جامعة مصر الدولية والشركات العملاقة الكبرى قال د. ايمن قال ان الجامعة وقعت عقودا مع الشركات الكبرى وأصبحت نسبة التوظيف ١٠٠% .
وقال إن جامعة مصر الدولية وقعت مع شركات كبرى مثل مايكروسوفت وأصبحت تطبق برامج شديدة الحداثة . مشيرا إلى الدكتور ايمن راشد أحد أعضاء هيئة التدريس الذى تم اختياره في مجلس إدارة شركة مايكروسوفت.
وأضاف سيادته أن هناك تعاون مع شركات عديدة مثل هاواوى وسيسكو واسكوير وايضا IBM.
وأوضح د. ايمن ان الجامعة طرحت برامج شديدة الحداثة في مجال برمجة السيارات التى تعمل بالكمبيوتر وكذلك شركات الأدوية مثل شركة ايفا فارما التى اعتمدت على برامج شديدة الحداثة في مجال تصنيع الأدوية مشيرا إلى دور الشركة في اقتحام تصنيع اول عقار مصرى لعلاج الكورونا .


حوار . ناجى وليم

المقال السابق

البوم حبيب الروح

المقال التالي

بنك مصر يوقع عقدا مع فودافون بشان التحول الرقمى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.