• 5 ديسمبر، 2021

رئيس التحرير

ناجي وليم

البابا يهنئ الأقباط بقرب عيد النيروز : التاريخ القبطي بدأ سنة 284م

هنأ تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط الأرثوذكس، بمناسبة قرب حلول السنة القبطية الجديدة (1738 قبطي) والتي تبدأ يوم السبت المقبل، وتحتفل الكنيسة القبطية بها بإقامة القداسات في كنائسها بمصر والخارج.

نص تهنئة البابا تواضروس
وقال البابا تواضروس الثاني في تهنئته التي نشرها المركز الإعلامي التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، على صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: “أود أن أهنئكم بعيد الشهداء، عيد النيروز وبداية سنة قبطية جديدة اللي هنحتفل بها يوم السبت القادم، وعيد النيروز من أقدم الأعياد، وهو العيد الذي نفتتح به السنة القبطية، وهذا التاريخ ابتدى سنة 284 ميلادية في وقت الطاغية دقلديانوس أحد أباطرة الرومان. وفي الزمن ده ابتدى عصر اضطهاد شديد ولذلك أخذه الأقباط الأولون وجعلوه بداية لتقويم خاص بهم”.

ما هي السنة القبطية؟
وأضاف البابا تواضروس الثاني: “السنة القبطية هي سنة حسابية كل شهورها 30 يوم لا تزيد ولا تقل في بعض الشهور ويضاف لها الشهر رقم 13 وبنسميه الشهر الصغير أو أيام النسي عشان ضبط التقويم حسابيًا وكتابيًا. وكل المناسبات الكنسية قائمة على التقويم القبطي وبيظبط كل أعيادنا وأصوامنا وكل أعياد القديسين وتذكارتهم وكل يوم في الكنيسة بنقرأ تاريخ اليوم من خلال السنكسار ونقول نعيد في هذا اليوم لتذكار قديس أو شهيد أو مناسبة كنسية مهمة والكنيسة ماشية على هذا النظام”.

أيام الفرح

وتابع البابا: “وطبعًا إحنا بنعيشه على المستوى الشعبي من خلال البلح والجوافة والرموز الجميلة اللي فيهم وبتبقى أيام فرح من أول توت أول شهر لحد يوم 17 توت اللي بنحتفل فيه بعيد الصليب وبيكون أول الأعياد اللي بنحتفل بها في السنة الجديدة بعد احتفالنا بالبداية بتاعتها. كل سنة وأنتم طيبين”.

 

المقال السابق

فيديو | أسامة الأزهري يدعو لجلسة “شاي” للم الشمل بين الأهلي والزمالك

المقال التالي

رئيس الإنجيلية يشارك في رسامة القس عماد فيليب راعيًا لكنيسة عزبة حارس بالبحيرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *