• 29 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

القصة الكاملة لشهادة المشير طنطاوى التاريخية بقضية القرن

شهد الراحل المشير محمد حسين طنطاوى، وزير الدفاع الأسبق خلال قضية القرن، والتي قضت محكمة النقض بحكم نهائى وبات بحق الرئيس السابق الراحل محمد حسنى مبارك بالبراءة من خلال أحداث ثورة 25 يناير وكشفت الشهادة التاريخية للمشير الراحل محمد حسين طنطاوي أمام هيئة المحكمة.

وقال أمام هيئة المحكمة، إنه حضر كوزير للدفاع يوم 20 يناير 2011 برئاسة رئيس مجلس الوزراء بحضور وزير الداخلية والاعلام والاتصالات ورئيس المخابرات العامة ناقشوا فيه الموقف المتوتر بشأن التظاهرات واستعدادات وزارة الداخلية لمجابهة الموقف على ألا تستخدم الشرطة ثمة وسائل عنيفة.

واضاف أن حسنى مبارك أمر بتاريخ 28 يناير 2011 بنزول القوات المسلحة بدون استخدام السلاح لتأمين الأهداف الحيوية ومساعدة الشرطة فى مهامها، وانه تم رصد عناصر اجنبية قصدت إسقاط البلاد بالتعاون مع عناصر داخلية.

ونفى أن يكون حسنى مبارك قد وجه وزير الداخلية باستعمال الشرطة للقوة أو للأسلحة النارية أو أن يكون قد أصدر أمرا بإطلاق الاعيرة النارية على المتظاهرين، بل ان حسنى مبارك شدد أثناء الاجتماع المنعقد بمعرفة عمليات القوات المسلحة يوم 29 يناير 2011 بحضور رئيس الأركان واللواء عمر سليمان على عدم استخدام العنف من جانب القوات المسلحة .

وتوفي اليوم الثلاثاء المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق، وذلك بعد رحلة طويلة من العطاء ومسيرة وطنية من أجل الحفاظ على مصر.

وتخرج طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.

وتولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011، وشغل طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسئولية القيادة العامة للقوات المسلحة.

ومن بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول. وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.

المقال السابق

عاجل | وفاة المشير محمد حسين طنطاوي

المقال التالي

الرئيس السيسي يوضح دور المشير طنطاوي في تجنيب مصر حربا أهلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.