• 5 أكتوبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

خطة إيبارشيات وكنائس مختلفة لمواجهة الموجة الرابعة من كورونا

اعلنت العديد من كنائس وإيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، خطتها لمواجهة الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد، حرصآ على سلامة الأباء الكهنة وشعب الكنيسة وكانت لكل إيبارشية خطة مستقلة حسب البيان الصادر منها، وعلى الجميع الطاعة من اجل سلامة الكنيسة والوطن.

إيبارشية البحر الأحمر تعلق كافة صلوات المنازل
أصدر مجمع أباء إيبارشية البحر الاحمر برئاسة الأنبا ايلاريون أسقف البحر الاحمر بشأن بداية انتشار الموجة الرابعة لفيروس كورونا وقف صلوات حميم الطشت والميامر، وصلوات الثالث للمنتقل، وكافة صلوات المناسبات المختلفة بالمنازل، على ان تقتصر الصلوات في الكنيسة فقط، وبالتنسيق المسبق مع أباء الكنيسة.

خطة مطرانية شبرا الخيمة لمواجهة الموجة الرابعة من كورونا

أعلنت مطرانية شبرا الخيمة، عن ترتيبات جديدة بخصوص مشاركة شعبها في الصلوات الطقسية والخدمات الرعوية، خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع بدء الموجة الرابعة لفيروس كورونا، كما أشارت المطرانية في بيانٍ لها، إلى أن لجنة إدارة الأزمات التابعة للمطرانية اجتمعت، لدراسة الوضع الراهن لفيروس كورونا وانتهت إلى عدد من القرارات بإجماع الآراء، كان من أهمها العودة إلى نظام الحجز المسبق بالنسبة لمشاركة الشعب في القداسات، وبنسبة 50 % من سعة كل كنيسة، على ألا تزيد عظة القداس عن 15 دقيقة، إلى جانب السماح بمشاركة 40 فردًا فقط في صلوات الإكليل والجناز، وتناول المرضى في منازلهم، وصلاة القنديل.

كما نصت القرارات على إلغاء قاعات وسرادقات العزاء وكذلك إيقاف الرحلات والمؤتمرات التي تقام خارج كنائس الإيبارشية، مع استمرار الأنشطة ذاتها داخل الكنائس.

وأعلنت المطرانية في بيانها، عن إعادة توزيع خدمة مدارس الأحد على أيام الجمعة من كل أسبوع بما يسمح لكل مرحلة دراسية بإقامة الخدمة الخاصة بها مرة كل شهر.

أسقف ملوى..حضور القداسات بنسبة لا تزيد عن 25%

اعلن الأنبا ديمتريوس أسقف ملوى وأنصنا والأشمونين للأقباط الأرثوذكس بالمنيا فى بيان له، عن قرارات جديد نظرا للارتفاع الملحوظ لأعداد الإصابة بفيروس كورونا المتحور “دلتا بلس”، يتمثل في التشديد على الالتزام بنسبة الحضور للقداسات والعشيات بنسبة لا تزيد عن 25% من الطاقة الاستيعابية للكنيسة بنظام الحجز المسبق مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتباعد اللازم منعا لإنتشار العدوى، وبحد أقصى فرد لكل دكة، وكذلك الاجتماعات والأنشطة الكنسية.

وأضاف البيان: “عند شعورك بأي أعراض ولو طفيفة تقتضى الأمانة والمحبة التزامك المنزل.

مختتمًا: “نصلى إلى أن يحفظ حياتكم وأن ينجى مصر وكل العالم من هذا الوباء، ويجعل أبواب الكنيسة مفتوحة دائما أمام المؤمنين.”

الأنبا أكسيوس يعلق كافة الخدمات والانشطة وقاعات العزاء

أعلن الأنبا أكسيوس، الأسقف العام لكنائس عين شمس والمطرية وحلمية الزيتون، عن إجراءات احترازية جديدة لمنع انتشار فيروس كورونا، تتمثل في تعليق ومدارس التربية الكنيسة وجميع الأنشطة وقاعات العزاء، واقتصار صلوات القداسات على الكهنة والشمامسة.

وأوضح الانبا أكسيوس فى بيان له، تلك التوقف ياتى للتزامن مع بدء الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد وزيادة الاعداد، وحتى لا يسهم استمرار الفعاليات فى زيادة أعداد الإصابات فى محيط كنيسة السيدة مريم العذراء والقديس يوحنا المعمدان بعين شمس الغربية.

الكاتدرائية المرقسية بسبورتينج تعتذر عن استقبال اي رحلات

اعتذرت الكاتدرائية المرقسية وكنيسة مارجرجس بسبورتينج بالإسكندرية عن استقبال أى رحلات للزيارة لها خلال الفترة المقبلة، موضحة أن القرار جاء بسبب زيادة أعداد الإصابات بفيروس كوفيد 19.

خطة كنيسة العذراء مسرة لمواجهة الموجة الرابعة لكورونا

أصدرت كنيسة السيدة العذراء مريم مسرة بمنطقة شبرا، ترتيبات جديدة بخصوص مشاركة شعبها في الصلوات الطقسية والخدمات الرعوية، خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع بدء الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد.

وقالت الكنيسة في بيانها لها: “نظراً لمرور البلاد خلال الأسابيع القادمة بذروة الموجة الرابعة للعدوى بفيروس كورونا الجديد، اجتمع الآباء كهنة كنيسة السيدة العذراء مريم بمسرة.

وأقرت الكنيسة عدة قرارات تتعلق بالقداسات وهي أن يكون حضور القداسات بالحجز المسبق فقط، بواقع ٢٥% أي فرد واحد في الدكة فقط، تقتصر إقامة القداسات بكنيسة العذراء بمسرة على أربع قداسات فقط أسبوعياً يوم الجمعة قداس واحد للشعب، يوم السبت قداس واحد للتربية الكنسية، يوم الأحد: قداس واحد للشعب، يوم الأربعاء قداس واحد للشعب، يتم تأجيل القداسات الخاصة إلى حين إشعار آخر

وفيما يتعلق بالجنازات يتم إقامة صلوات الجنازات بمدخل الكنيسة لكل الحالات بدون استثناء، ويكتفي بحضور أسرة المتوفى فقط، تتم الصلوات على الحالات التابعة للمربع الجغرافي للكنيسة والعضوية الكنسية فقط، ويسمح باستخدام قاعة العزاء بحضور ٥٠% فقط من طاقة استيعاب القاعة، وتعليق صلوات الثالث بالمنازل، ويمكن إقامتها بقاعة العزاء في حضور ٢٠ فرد فقط.

مطرانية أبو قرقاص تعلق كافة الخدمات والأنشطة الخارجية

أصدرت مطرانية أبو قرقاص وتوابعا للأقباط الأرثوكس برعاية الأنبا فيلوباتير، نظرا للأرتفاع الملحوظ فى عدد الأصابات بفيروس كورونا وهذا ملاحظ ايضا فى عدد أصابات أباء الكهنة، فقد قرارنا الأتى.

استمرار الصلوات الطقسية من قداسات وعشيات والتسبحة الأسبوعية بالكنائس وكذلك الجنازات والأفراح بنسبة 50%، استمرار اقامة صلوات الثالث للمنتقل بالكنائس بنسبة 50%، تنظيم أماكن الجلوس بقاعات العزاء على أن يكون الحضور بنسبة 50% فقط، تعليق كافى الخدامات التى تقام يوم الجمعة، تعليق كافة الأنشطة الخارجية “رحلات – أيام روحية – مؤتمرات”خلال هذه الفترة.

الأنبا مكاريوس.. إرتداء الكمامة شرط لدخول الكنيسة

وجه الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس نداء إلى أقباط المنيا الأرثوذكس أنه يشترط ارتداء الكمامة قبل الدخول لأي كنيسة.

وجاء في توجيه الأنبا مكاريوس أسقف المنيا إلى الأقباط الأرثوذكس التالى “الأبناء المباركين شعب الإيبارشية المحبة للمسيح “المنيا” بعد أن أعلنت اليوم وزارة الصحة دخول مصر الموجة الرابعة لكورونا وحفاظاً على سلامتكم، سيكون ارتداء الكمامة شرطا أساسيا لدخول الكنيسة بما في ذلك الأطفال.

مطرانية المنصورة وتوابعها تضع خطة عمل لموجهة فيروس كورونا

أصدرت مطرانية المنصورة وتوابعها للأقباط الأرثوذكس برعاية الانبا داود أسقفها ومجموعة من أباء كاهنة الإيبراشية وكان قرارتها بشان مواجهة الموجة الرابعة لفيروس كورونا كالاتى.

القداسات ثلاثة أيام فى الاسبوع (السبت والأحد والأربعاء) بنسبة حضور 25% فقط مع أتخاذ كافة الإجراءات الأحترازية، تكون خدمة مدارس أحد فى الكنيسة مقسم على فترات من الساعة 9 صباحا الى الساعة 7 مساءا، ويكون اجتماع الشباب والشبات مقسم من الساعة 7 مساءا الى الساعة 9 مساءا،تعليق كافة الأنشطة الخارجية “رحلات – معسكرات – مؤتمرات – ايام روحية”، تعليق النهضات الروحية لحين استقرار الوضع، جلسات الاعتراف وحل المشاكل ومجالس الأكليريكية مستمرة بحرص شديد، عشية عيد الصليب تقتصر على الكهنة والشمامسة ، وصلوت قداس عيد الصليب بنسبة حضور 25%، الزيارات والافتقادات المنزلية تقتصر على المرضى وكبار السن فقط، غلق قاعات الافراح والنوادى الصيفية، عشية شهر كيهك بنسبة حضور 25%، قدسات الجمعة متوقفة تماما، تخصيص قداس الأحد للحالات الخاصة وأخوات الرب والاجتماعات.

وذلك حرصا منا على سلامة أباء الكهنة وشعب الكنائس وعلى ابن الطاعة تحل البركة.

كنائس العمرانية بالهرم تعلق جميع الخدمات والأنشطة

أعلنت كنائس العمرانية عن توقف الخدامات المختلفة بالكنائس وتعليق كافة الانشطة الخارجية وتشديد على الاتزام بالإجراءات الاحترازية من قبل شعب الكنيسة حرصآ على سلامة الجميع وإعادة الحجز المسبق لصلوات القداسات، واقتصار الزيارات المنزلية للضرورة القصوى جاء ذلك في إطار مواجهة الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

المقال السابق

الطبيب النفسى وفيزيتا الجنون ! .. بقلم: هاني لبيب

المقال التالي

الكنيسة الكاثوليكية فى صعيد مصر تحتفل بعيد الصليب غداً مع الأرثوذكس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.