• 30 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

رسائل الرئيس السيسي خلال احتفالية يوم القضاء المصري

الرئيس السيسي عدم التدخل في أعمال القضاء قاعدة ذهبية لا نحيد عنها

الرئيس مؤسسة القضاء لها مكانتها المرموقة في نفس كل مصري

السيسي يوجه التحية إلى عدلي منصور: قاد البلاد في أصعب الأوقات

الرئيس السيسي يكرم أسماء شهداء الواجب من رجال القضاء

السيسي يهنئ الهيئات القضائية بيوم القضاء المصري

 

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، صباح اليوم احتفالية يوم القضاء المصرى.

والتقط الرئيس السيسى صورة تذكارية مع أعضاء المجلس الأعلى للجهات القضائية

وهنأ الرئيس عبدالفتاح السيسى، القضاة بعيدهم قائلا: السلام عليكم، أهلا وسهلا، وكل سنة وأنتم طيبين، وأنا سعيد إنى بلتقى بيكم، كل التقدير والاحترام لكم جميعا”.

” وزير العدل ”

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن القضاء المصرى من نبت الشعب الطيب يفخر بالإنجازات العظيمة ويتصدى بسلاح القانون لكل خائن وغادر، فى الوقت الذى يواجه أبطال القوات المسلحة والشرطة عناصر الإرهاب بسلاحهم البتار ليكونوا حصنا منيعا يحمى مصر من المخاطر.

وأضاف مروان أن ما يتم من إنجازات فى ربوع مصر ينم عن قيادة واعية لها عين ترصد وعقل يخطط ويد تعمل لبناء دولة قوية بكل ما تحمل الكلمة واختتم وزير العدل، كلمته بتوجيه أكد وزير العدل المستشار عمر مروان، أن إنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة يعد درة مشروعات الوزارة، لتطوير العمل القضائى.

كما أكد وزير العدل، أن وزارة العدل قامت خلال أقل من عامين بإنجاز غير مسبوق من المشروعات التنموية لتطوير المنظومة القضائية، مشيدا بجهود الرئيس السيسى فى دعم المنظومة القضائية فى مصر.

وأضاف مروان، أن التاريخ سيذكر للرئيس السيسي قيادتكم الواعية للوطن في ظرف تاريخي دقيق يموج بالتحديات والتقلبات التي آثرتم أمامها إلا أن ترسخوا مؤسسات الدولة وتعظموا من قواتها لمواجهة التحديات العاتية والعمليات الإرهابية.

وأضاف أن الرئيس رسم خارطة الطريق لتنمية مصر، موجها الشكر والامتنان على تشريفه هذا الاحتفال بيوم القضاء التهنئة للقضاء بعيدهم الأول.

وقدم وزير العدل المستشار عمر مروان، درع القضاء، هدية تذكارية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالية يوم القضاء المصري.

“رئيس المحكمة الدستورية ”

وتحدث المستشار سعيد مرعى، رئيس المحكمة الدستورية العليا، قائلا: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أول من حذر العالم بأسره من خطورة الإرهاب وأثره المدمر على التنمية، بل خاضت مصر معه معارك فاصلة لدحر الإرهاب.

وأضاف مرعى، أن العالم وقف ينظر إليكم بانبهار وإعجاب وأنتم تبنون وتؤسسون الجمهورية الجديدة، مشيدا بفكر الرئيس الثاقب ونظره البعيد فى السير لمحاربة الإرهاب إلى جانب معركة التنمية الشاملة.

وأضاف المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رجل وطنى مخلص، ملتحم بمشاكل شعبه، ويعيش بساطة المواطنين، ويحس بنبضهم.

وقال مرعى إن الرئيس اقتحم بإرادة صلبة لا تلين، موضوعات المشكلات السياسية والاقتصادية، ووضع حلولا لها بفكر ثاقب، فتلك طبيعة القادة والساسة العظام، مؤكدا أن المشروعات التي أقيمت في مصر إعجازا لم تشهده البلاد من قبل.

ثم شاهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فيلما تسجيليا من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية عن تاريخ القضاء المصري ومنظومة التقاضي في مصر.

 

” تكريم شهداء الواجب ”

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي شهداء الواجب من مختلف الجهات والهيئات القضائية وشاح النيل باسم الشهيد هشام بركات النائب العام

وسام الجمهورية من الدرجة الثانية المستشار عمر حماد وكيل مجلس الدولة الأسبق

وسام الاستحقاق من الطبقة الثانية المستشار محمد مراون رئيس محكمة شمال سيناء الابتدائية الأسبق

وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة المستشار عبد المنعم عثمان رئيس محكمة شمال سيناء الابتدائية

وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة المستشار مجدي مبروك قاضي سابق بمحكمة شمال سيناء الاسبق

وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة المستشار عمرو مصطفي وكيل النائب العام الأسبق

 

” كلمة الرئيس السيسى ”

ووجه الرئيس السيسي كلمة جاءت تفاصيلها: السادة المستشارون الأجلاء أعضاء المجلس الأعلى للهيئات القضائية.

أتوجه بالتهنئة لكل عضو في الجهات والهيئات القضائية في يوم القضاء المصري العريق الذي يواكب بداية العام القضائي، والتحاق المرأة للعمل بالنيابة العامة ومجلس الدولة لتكتمل حقوقها الدستورية في هذا المجال.

ونؤكد على أن مؤسسة القضاء هي إحدى السلطات الرئيسية للدولة ولها مكانتها المرموقة في نفس كل مصري بما تحققه من عدالة تنشر بها السلامة المجتمعية والطمأنينة التي يأنس بها كل مواطن.

وتأسيسًا على هذا الدور المهم كانت التوجيهات للحكومة بتوفير المخصصات اللازمة لتطوير منظومة القضاء وتحقيق العدالة الناجزة وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقد جرى التطوير على عدة محاور لتشمل المقرات والآليات واستخدام التطبيقات التكنولوجية لتسهيل الحصول على المعلومة القانونية وسرعة مباشرة الإجراءات لإنجاز الدعاوى والخدمات الخاصة بالمواطنين، كما شمل التطوير كذلك بناء القدرات الشخصية وتعزيزها لانتقاء المتميزين وتأهيل القادرين على اعتلاء المناصب القضائية.

إن تنظيم العدالة وإدارتها بفاعلية وكفاءة مسألة ضرورية في بناء دولة القانون التي كفل الدستور لها استقلال السلطة القضائية، وجعل هذا الاستقلال حائلًا دون التدخل في أعمالها أو التأثير عليها لضمان صدور الأحكام القضائية وفقًا لقواعد الإنصاف والحماية للمتقاضين، ولا شك أن تحصين الأحكام بالعدل والعلم والنزاهة يعزز من رسالة السلطة القضائية السامية.

إن ميراثكم القضائي زاخر بالسمعة الطيبة وحافل بالأعمال المشهودة وحاضركم مخلد بأحكام صانت الدولة وحمت المجتمع وأدانت الخارجين على القانون وأطلقت سراح الأبرياء ولا تبتغون من وراء ذلك إلا وجه الله “سبحانه وتعالى”.

فليكن مسلككم قدوة لغيركم، وأداؤكم كاشفًا عن قدراتكم وحكمكم فارقًا بين الحق والظلم، واعلموا أن ما تقدمونه من تضحيات وجهد بجانب أشقائكم في القوات المسلحة والشرطة وكافة مؤسسات الدولة وسائر فئات الشعب هو السياج المتين للحفاظ على بلدنا.

فالمرحلة الراهنة تقتضي من الجميع العمل الجاد وتغليب مصلحة الوطن والوعي بحقيقة ظروفنا وما يجري حولنا حتى يكون مستقبلنا بأيدينا وطريقنا مأمونًا ووطننا محفوظًا لتحيا مصر دائمًا في عزة وسلام وأمان بعقول حكمائها وسواعد أبنائها ورعاية ربها.

لكم مني جميعًا صادق تقديري واحترامي واعتزازي.

 

” المستشار عدلى منصور ”

وقام الرئيس بتوجيه، التحية إلى الرئيس السابق المستشار عدلي منصور، لقيادته البلاد في أصعب الأوقات التي مرت بها الدولة المصرية، متابعا: أمر محل تقدير واحترام من كل المصريين.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن يوم القضاء المصرى يواكب بداية العام القضائي والتحاق المرأة بالنيابة العامة ومجلس الدولة لتكتمل حقوقها الدستورية في هذا المجال.

وأضاف السيسي، أن مؤسسة القضاء إحدى السلطات الرئيسية للدولة ولها مكانتها المرموقة في نفس كل مصري لما تحققه من نشر السلام المجتمعي والطمأنينة التي يأنس بها كل مواطن.

وأوضح أنه كانت هناك توجيهات للحكومة بتوفير المخصصات اللازمة لتطوير منظومة القضاء وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين، وتم التطوير على عدة محاور لتشمل المقرات والآليات والتطبيقات التكنولوجية وبناء القدرات الشخصية لانتقاء المتميزين.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تعلم من شقيقه دور ومكانة ومسار العدالة في مصر، منذ 40 عاما وأكثر، وكان هذا امتداد لفهمه بأن احترام القضاء وعدم التدخل في شؤونه، كلام لا يقال فى إطار السياسة.

وأضاف الرئيس “يشهد الله أن عدم التدخل في أعمال القضاء قاعدة ذهبية لا نستطيع أن نحيد عنها، والقضاء لن يسمح لي بذلك وأنا سوف أحترم هذا، وأنتم سوف تتحملون المسؤولية أمام الله”.

قائلا “كل الدعم وكل التقدير وكل الاحترام للقضاء المصري، وكل عام وأنتم طيبين، ودائما القضاء في مصر شامخ، وقادر على تحقيق العدالة الناجزة بين الناس”.

واضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن تنظيم العدالة وإدارتها بفعالية وكفاءة مسألة ضرورية في بناء دولة القانون، التي كفل لها الدستور الاستقلال، ووقف الاستقلال حائلا دون التدخل في أعمالها أو التأثير عليها لضمان صدور الأحكام القضائية وفق لقواعد الإنصاف والحماية للمتقاضين.

وقال السيسي أن الميراث القضائي زاخر بالسمعة الطيبة وحافل بالأعمال المشهودة، والحاضر مخلد بأحكام صانت الدولة وحمت المجتمع وأدانت الخارجين على القانون وأطلقت سراح الأبرياء.

ووجه رسائل للقضاة قائلا: “ليكن مسلككم قدوة لغيركم وأدائكم كاشفا عن قدراتكم، وأعلموا أن ما تقدمونه من تضحيات وجهد بجانب الجيش والشرطة ومؤسسات الدولة وسائر الشعب هو السياج المتين للمحافظة على بلدنا”.

 

المقال السابق

بالفيديو .. السيسي يشهد الاحتفال بيوم القضاء المصري

المقال التالي

شاهد.. السيسي : لا أتدخل أبداً في عمل القضاء وانتم مش هتسمحولي اتدخل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.