• 28 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

«أعداء مصر الخمسة».. كتاب أنجزه المستشار أمير رمزي على مدى 10 سنوات، حرص خلالها على ألا يقتصر محتوى الكتاب على التحليل أو التنظير وإنما حرص على أن يكون محتواه معززا بجولات ميدانية في أرجاء مصر من خلال المشاركة في أعمال خيرية مؤسسية فزار الكثير من القرى والمدن وتردد على كثير من الأسر الفقيرة.

ومؤخرًا، جاء حفل توقيع كتابه الصادر عن الهيئة العامة للكتاب في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث شهد قصر عابدين للمرة الأولى في تاريخه، حفل توقيع ومناقشة هذا الكتاب بحضور كوكبة كبيرة من الشخصيات العامة في مجال السياسة والإعلام والصحافة والفن والدين، فضلا عن مجموعة من الوزراء الذين شارك بعضهم بمداخلات في هذا الحفل، ومن هذه الشخصيات الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والأنبا مرقص، والداعية خالد الجندي، وإسلام البحيري، والدكتور خالد منتصر، ومفيد فوزي، والنائب إيهاب رمزي، والدكتور وسيم السيسي، والدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية.

ومن الحضور، الإعلامية بوسي شلبي، والكاتب الصحفي الدكتور محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة الوطن، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، وسليمان جودة، ومحمد أمين، والدكتور أحمد بهي الدين، وشوقي غريب، المدير الفني لمنتخب مصر الأولمبي، والإعلامي نشأت الديهي، والإعلامي عمرو عبدالحميد، وفاطمة ناعوت، والإعلامي مفيد فوزي، والدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر.

ومن الفنانين، هاني رمزي، ولبلبة، وإلهام شاهين، وصلاح عبدالله، وداليا البحيري، والفنان لطفي لبيب، وليلى عز العرب.

وقال المستشار أمير رمزي، مؤلف الكتاب: «هدفي أن يصل مضمون الكتاب للمسؤولين خاصة في الفترة الحالية نظرًا لما نشهده حاليًا من تغيرات إيجابية في جمهوريتنا الجديدة، حيث أمضيت أكثر من 10 سنوات من عمري أرصد الأعداء وأكتب عنهم وأدرس حلول لمواجهتهم إلى أن حان الوقت لإطلاق الكتاب في حفل توقيع بقصر عابدين».

وأكد المستشار أمير رمزى أن فكرة اختيار قصر عابدين ليكون مكانا لحفل توقيع الكتاب جاءت بعد تدقيق وبحث طويل عن مكان مناسب لإطلاق هذا الكتاب الذي يستهدف الكشف عن أعداء الوطن، لافتًا إلى أنه استقر في النهاية على قصر عابدين لمكانته التاريخية الكبرى، حيث شهد القصر العريق أهم الأحداث التاريخية مضيفا: «أحب أن يكون كتابي ومؤلَفي عن أعداء مصر جزءًا معاصرًا من هذا التاريخ».

وأعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إطلاق حملة «بالوعي مصر تتغير للأفضل»، التي ستجوب قرى مصر وتسهم في الوعي الإيجابي والتنموي، وهي مستلهمة من كتاب «أعداء مصر الخمسة» للمستشار أمير رمزي، لافتة إلى أن الأزمات التي تحدَّث عنها المستشار أمير رمزي، في كتابه «أعداء مصر الخمسة»، وهم؛ الفقر، الظلم، والفوضى، والجهل، المرض، جميعها ترتبط ببعضها البعض، فالجهل نتيجة الفوضى والظلم والفقر، بمعنى أن الأمر متمثل في بوابة إما أن تؤدي إلى طريق من الظلام أو النور، وفي نهاية الأمر كلمة السر هي الوعي المتمثل في القوى الناعمة.

فيما أعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إدراج كتاب «أعداء مصر الخمسة» للمستشار أمير رمزي، كمنهج تعليمي للنشء في برامج التعليم المدني ومراكز الشباب.

وتواصل عبر الشاشة مع وقائع الاحتفالية تعليقًا على الكتاب وأهميته، كل من المهندس نجيب ساويرس، وإبراهيم عيسي، وطارق حجي، الذي قال إن الكتاب روشتة يجب أن تصل للحاكم «بيع فكرتك للحاكم»، فيما قال المهندس نجيب ساويرس «إن الكتاب حلل المشكلات الواقعية، وتمنى أن يتم توزيع الكتاب على الوزراء والمصالح الحكومية للعمل بموجبه».

وقال الكاتب والإعلامي مفيد فوزي إن «أمير رمزي العاقل الحصيف فتح قلبه وقال في كتابه ما لم يستطع أحد قوله مهما كانت جرأته».

وأيضًا وصف الكاتب إبراهيم عيسى الكتاب بأنه غاية في الأهمية لأن كاتبه يملك من الخبرة والاتصال المباشر لأنه كشف مشكلات المجتمع كأن مرض المجتمع الاجتماعي والسياسي يصل إلى مكتبك».

المقال السابق

لقد كانت سيمفونية رائعة .. بقلم / أمل كمال

المقال التالي

زيادة جديدة في اسعار البنزين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.