• 29 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

طبيب يحذر: هذه الأطعمة تؤدي للإصابة بـ«السكري»

​ حذر الدكتور جمال شعبان استشاري القلب والأوعية الدموية والعميد الأسبق لمعهد القلب، من العادات الغذائية الخاطئة والإسراف في تناول الطعام بشكل عام وعلى رأسها اللحوم الحمراء، كما أكد على ضرورة الامتناع عن السكر وبدائله واللحوم المصنعة، حتى لا يكون الشخص عرضة للإصابة بداء السكري.

ووجه شعبان عددًا من النصائح عبر حسابه الرسمي على فيس بوك قائلا: خلي بالكم من السكر، فإذا لم تتناول غذاءك كالدواء، ستتناول دواءك كالغذاء، كلوا واشربوا ولا تسرفوا، وعليكم بالإقلال من اللحوم الحمراء، مرتين أسبوعيا بحد أقصي وبكمية قليلة.
وأوضح استشاري القلب، أن اللحوم الحمراء واللحوم المخلقة مثل اللانشون والهوت دوج تحتوي على مادة الحديد heme iron التي تزيد من احتمالات الإصابة بالسكر بنسبة كبيرة، منوهًا أن اللحم المشوي والباربيكيو أكثر ضررًا، وأقلهم ضررًا اللحم المطبوخ مع الشوربة والخضار.

تجنب السكر الصناعي وبدائله.. من السموم
وأكد شعبان على تجنب السكر الصناعي الأبيض أو الغامق وبدائله، حيث تعتبر من السموم، بينما يقلل الزبادي من احتمال الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، لافتًا إلى أن منتجات الألبان كاملة الدسم لا تشكل أي خطورة فدهن اللبن رغم كونه من الدهون المشبعة، إلا أنه لا يؤدي إلى الإصابة بالسكر وهو يختلف تمامًا في تأثيره عن دهن اللحوم الحمراء.

وتابع شعبان، أن الخضروات والفواكه الطازجة والمحتوية على الألياف التي تقلل احتمالات الإصابة بمرض السكر كذلك البقوليات والحبوب والبذور، مؤكدًا أن زيت الزيتون من أفضل الأطعمة التي تقلل احتمالات الإصابة بالسكر، كما أنه يخفض الكوليسترول الضار بنسبة كبيرة، بالإضافة أنه يقي من تصلب شرايين القلب والمخ، منوهًا أن البيض ليس بضار كما كان يعتقد الكثيرون بيضة يوميا قد تكون مفيدة.

وأشار شعبان، أن نظام الأكل لدول البحر المتوسط هو أفضل نظام تغذية وفيه يتناول الأشخاص الخضراوات والفواكه الطازجة والبقوليات والحبوب الكاملة كالدقيق الأسمر وزيت الزيتون والجبن ومنتجات الألبان والسمك مع الإقلال من أكل اللحوم الحمراء والطيور.

ولفت شعبان، أن المكسرات وخاصة عين الجمل واللب الغير مملح تقلل من احتمالات الإصابة بمرض السكر، ولكنها تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية وقد تؤدي إلي زيادة الوزن، كما أن السلاطات الخضراء تقلل احتمالات الإصابة بالسكر.

ونصح شعبان بالبدء بتناول السلاطات والفواكه، ثم الخضروات، ثم الأرز بكمية قليلة، ثم اللحوم أو الأسماك بكمية قليلة أيضًا.

المقال السابق

مؤتمر نقطة بداية يوقع عقود بسبعة مليارات جنيه

المقال التالي

خطفوها في توك توك وصوروها .. اعترافات المعتدين على فتاة المنتزه بالإسكندرية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.