• 29 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

الكورنيش بقى شكل تانى .. ممشى أهل مصر بالقاهرة نزهة عالمية

تطوير شارع النيل والبحر الأعظم أنشأ متنفسا جديدا.. رفع 8 عائمات نيلية وإزالة منشآت تحجب رؤية النيل وطرح أكشاك أسفل كوبرى 15 مايو خلال أيام

يعد كورنيش النيل بالقاهرة والجيزة من أهم أماكن التنزه المجانية للمواطنين، وهو ما جهل الدولة تهتم بتطويره، حيث شهد الكورنيش أعمال تطوير ففى القاهرة يتم إنشاء ممشى أهل مصر بطول الكورنيش وحاليا يتم تنفيذ 3 مراحل تم الانتهاء من المرحلة الأولى بداية من كوبرى إمبابة المعدنى حتى كوبرى 15 مايو وسيتم افتتاحها خلال أيام، ويتم تنفيذ باقى المراحل بطول الكورنيش من المنيل حتى المظلات.

وفى الجيزة يتم تطوير الكورنيش بداية من منطقة المنيب مرورا بشارع البحر الأعظم وشارع النيل حتى منطقة كورنيش الوراق وتم الانتهاء من تطوير مسافة كبيرة بطول الكورنيش ومن المقرر افتتاح مناطق التطوير خلال أيام، حيث شهد الكورنيش إزالة كافة التعديات التى تحجب رؤية النيل، كذلك سحب العائمات المخالفة ومراجعة كافة تراخيص المطاعم والكافيهات.

وشهد كورنيش النيل بالقاهرة أعمال تطوير تمثلت فى إنشاء ممشى حضارى – ممشى أهل مصر- حيث تم إنشاء ما يقرب من 62 محلا ومطعما تطل على الكورنيش فى الممشى السفلى، وجراجات لانتظار السيارات، ومرسى لليخوت ومظلات ونوافير ومطعم وسط النيل، بالإضافة إلى تشجير الكورنيش بالكامل وهو ما ظهر فى المرحلة الأولى، ومن المقرر أن يتم استكمال باقى المراحل بنفس الشكل لتضم المرحلة الثانية المنطقة المحصورة بين كوبرى إمبابة المعدنى حتى منطقة المظلات، والمرحلة الثالثة من كوبرى 15 مايو حتى منطقة المنيل.

وأزالت أجهزة محافظة الجيزة عدد كبير من التعديات والتاندات والأسوار التى تحجب رؤية النيل كان أبرزها سور نادى الزمالك النهرى، كما تم رفع 8 عائمات نيلية مخالفة بكورنيش الجيزة، وإنشاء كورنيش جديد وأسوار حديدية ودعمها بالرخام ليظهر الكورنيش بشكل جمالى وحضارى رائع، كما تم قطع الأشجار التى تهدد المارة ومعرضة للسقوط بعد فحصها من لجان متخصصة.

وشهد شارع البحر الأعظم بحى جنوب أعمال تطوير تشمل رصف الطريق وتنسيق عام للجزيرة الوسطى وأرصفة المشاة وأعمدة الإنارة واللافتات الإعلانية والأسوار المطلة على الكورنيش مع إنشاء ممشى حضارى للمواطنين.

ومن المقرر أن تطرح محافظة الجيزة محال وكشاك حضارية بشارع النيل فى الأماكن التى لا تؤثر على رؤية النيل، مثل المساحات أسفل كوبرى العجوزة وكوبرى 6 أكتوبر لتوفير فرص عمل وخدمة المترددين على الكورنيش، كما سيتم وضع مقاعد للجلوس بطول الكورنيش.

وشملت الأعمال التى تم تنفيذها بكورنيش القاهرة، والتى بدأت من كوبرى إمبابة إلى كوبرى 15 مايو، إنشاء مرسى يخوت، ولسان مشاة على النهر، ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية على النيل، ومطاعم، وكافيتريات، وأماكن جلوس ونوافير، وبرجولات، ويأتى “ممشى أهل مصر” ضمن خطة لحماية نهر النيل، والسيطرة على انفلات التعديات ومنع وصول المخلفات إلى المجرى، على امتداد نهر النيل من أسوان وحتى القاهرة، وفرعى دمياط ورشيد.

ويشمل مشروع ممشى أهل مصر، إنشاء ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كم، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوى 4,5 م بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلى 6,5 م، ويضم المشروع 19 مبنى، منها 5 مطاعم، و5 كافيتريات، و62 محلا تجاريا، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بإجمالى أطوال 315 مترا تتسع لـ 1240 فردا، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 م2 يتسع لـ 772 فردا.

 

المقال السابق

بالأرقام .. كيف تستفيد مصر من الربط كهربائيا بين الثلاث قارات ؟

المقال التالي

مش هتصدق .. مصر أول دولة بالعالم تنشئ محطة شمسية لتوليد الكهرباء من 110 أعوام

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.