• 30 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

زلزال اليوم .. مصر تستيقظ على هزة أرضية بقوة 6 ريختر

 البحوث الفلكية يوضح حقيقة «موسم الزلازل» في مصر

شهدت مصر هزة أرضية استيقظ عليها سكان بعض المحافظات المصرية، وعلى رأسها القاهرة والإسكندرية، حيث وقع زلزال بقوة 6 ريختر في جزيرة كريت، وهو ما أثار حالة من الفزع والخوف خاصة مع تكرار حدوث زلزال في مصر للمرة الثانية خلال أيام قليلة، وسط تساؤلات من البعض بدخول مصر حزام الزلازل.

وكانت مصر قد تعرضت لزلزال الأسبوع الماضي في يوم 12 أكتوبر، والذي جاء متزامنا مع ذكرى حدوث زلزال 1992، حيث وقع زلزال مركزه جزيرة كريت اليونانية، في تمام الساعة 11:25 دقيقة بقوة 6.4 ريختر، على بعد 314 كم شمال مرسى مطروح.

حزام الزلازل

ومن جانبه، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن تكرار حدوث زلزال في مصر للمرة الثانية في ذات الشهر ليس له أية دلالة ولا يوجد أية علاقة زمنية بين حدوث الزلزالين، مضيفا أنه لا يوجد ما يسمى بمواسم الزلازل، حيث أنه يتم تسجيل زلزال في تلك المناطق بشكل شبه يومي.

وأوضح في تصريح لبوابة “دار الهلال”، أنه من الخطأ ربط الزلزال الذي حدث في القاهرة اليوم والزلزال الذي شعر به السكان قبل أيام بزلزال 1992، مؤكدا أن مصر لم تدخل حزام الزلازل كما يروج البعض ولن تدخله، فكل من يدعي ذلك مخطئ ومعلومات غير صحيحة.

وأكد أن الزلزال الذي وقع صباح اليوم تم تسجيله في الساعة 7.32 دقيقة صباحا، بالتوقيت المحلي للقاهرة وكانت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر، مضيفا أن عمق زلزال اليوم هو عمق كبير نسبيا حيث وقع على عمق 31 كيلومتر، والشبكات الدولية التي يملكها المعهد ترصد هذا العمق، وكلما يزداد عدد المحطات كلما يتم تدقيق المعلومة بشأن عمق الزلزال.

وأشار القاضي إلى أنه كلما زاد عمق مركز الزلزال زادت دائرة شعور الناس به، فالعمق الكبير للزلزال يؤدي لزيادة الدائرة الجغرافية التي يؤثر فيها الزلزال، وهذا ما جعل المواطنين في مناطق القاهرة والجيزة والإسكندرية ومدن الدلتا والمدن الساحلية يشعرون صباح اليوم بالزلزال، ومركزه هو جزيرة كريت.

ولفت رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن الزلزال يبعد 390 كم عن أقرب نقطة للسواحل المصرية.

زلزال اليوم

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم الثلاثاء الموافق 19/10/2021 هزة أرضية شرق كريت (علي بعد 390 كم شمال الإسكندرية)، وقت الحدوث والقوة: 29 32 07 صباحا بالتوقيت المحلى، بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر، على خط العرض 34.59 شمالا، وخط الطول: 28.59 شرقا، والعمق: 31.56 كم، هذا وقد ورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع أي خسائر فى الأرواح والممتلكات.

 

المقال السابق

رسائل قوية من الرئيس السيسي في القمة الثلاثية مع قبرص واليونان تعرف عليها

المقال التالي

القصة الكاملة لشاب ذبح نفسه بسكين حاد بالرقبة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.