• 29 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

الانبا اغريغوريس العلامه اللاهوتى

🔔 ذكري نياحة العلامة نيافة الانبا اغريغريوس العالم المتبحر في علوم اللاهوت

✝ نيافة الحبر الجليل الانبا اغريغريوس ✝

✍ولد في أسوان يوم 13 أكتوبر 1919 م.

حصل على العديد من الشهادات العلمية، والدرجات الكهنوتية.

✍ حصل على تكريمات مثل:- “صورة الملك فاروق” للتفوق في امتحان دبلوم معهد الآثار المصرية بكلية الآداب – جامعة القاهرة 1951م. وكذلك تكريم Knight of St. Stefanos Order.

بعد رسامته أسقفًا أخذ منصب معاونًا خاصًا لقداسة البابا كيرلس السادس في كل ما يعهد إليه من شئون البطريركية.

حصل على العديد من المناصب.

✝ *نيافة الحبر الجليل الانبا اغريغريوس* ✝

✍قام بتأليف 90 (تسعون) كتابًا من 116 كتاب تم إصداراها ضمن منشورات أسقفية الدراسات اللاهوتية العليا والثقافة والبحث العلمي.

هذا إلى جانب تأليف 42 (60؟) مؤلفًا أخر للمقررات التي تُدَرَّس في الكلية الإكليريكية ومعهد الدراسات القبطية في جميع فروع علوم اللاهوت. ربما نقوم بوضع بعض تلك الكتب هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لاحقًا بعد أخذ الإذن.
أحد عشر مؤلفًا باللغة الإنجليزية.

✍ تم تجميع تلك الكتب إلى جانب الكتابات التي لم تُطْبَع في موسوعة بعد تبويبها، وتم عنونتها باسم ” *موسوعة الأنبا غريغوريوس”، وتم طبعها في 56 مجلداً بالحجم الكبير* .

له حوالي ثمانية آلاف وستمائة (8600) محاضرة وعِظة على شرائط كاسيت، وتم طبع معظمها على عدد 16 سي دي CD.

✍ له مقالات كثيرة متعددة في كتب وموسوعات ومجلات وصحف مصرية وعالمية، باللغات العربية والإنجليزية والقبطية وغيرها..

✝ لمحبته الدراسة والإطلاع والبحث والتأليف أصبحت مكتبته الخاصة تضم عشرات الآلاف من المراجع والمجلدات. وقد تم وضع محتويات مكتبة الأنبا اغريغوريوس (وتضم 32,000 كتابًا) إلى مكتبة المركز الثقافي القبطي بالقاهرة (مكتبة مارمرقس العامة)، والذي تم افتتاحه عام 2008

✍قام نيافته بالإشراف على رسالتي دكتوراه بقسم اللاهوت بمعهد الدراسات القبطية، وقد نُوقشت الرسالتان يوميّ الثلاثاء والخميس 25،23 مارس 1976م.، كما شارّك في مناقشة عدد من رسائل الدكتوراة في الجامعات العامة.

✍ اجاد عددًا كبيرًا من اللغات مثل: اللغة القبطية – اللغة الهيروغليفية – اللغة الهيراطيقية – اللغة العبرية – اللغة اليونانية – اللغة الإنجليزية – اللغة الفرنسية – اللغة الألمانية – اللغة اللاتينية.. إلى جانب تمكنه من اللغة العربية.

شارك في مؤتمرات عالمية متعددة لا تقل عن مائة وعشرون مؤتمرًا، إلى جانب كثير من الاحتفالات والمناسبات العالمية.

✍ في الكاتدرائية المرقسية ب الانبا رويس يوجد كنيستان: كنيسة العذراء والأنبا رويس، وكنيسة العذراء والأنبا بيشوي، ويتوسطهما مدفنة ومزار بها جسد الأنبا صموئيل أسقف العلاقات العامة والخدمات الاجتماعية، إلى جانب جسد القديس أبينا ميخائيل إبراهيم، والأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا والثقافة القبطية والبحث العلمي.
#ايماننا_الارثوذكسيΜ

رضا قصدى

المقال السابق

أم ماريو تحصد جائزة مهرجان كان

المقال التالي

افتتاح كلية اللاهوت الرسولية في الشارقة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.