• 28 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

أستاذ أوبئة يكشف موعد انكسار ذروة الموجة الرابعة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن ذروة الموجه الرابعة في مصر من المقرر أن تبدأ عندما نصل لأكثر من 50 حالة وفاة يومية متأثرة بالإصابة بفيروس كورونا، ومن المتوقع أن نصل إلى هذا العدد خلال الأيام القليلة المقبلة مع التزايد المستمر الذي تشهده معدل الإصابات بفيروس كورونا خلال الفترة الحالية.

انكسار الموجه الرابعة في مصر بداية يناير2022

وأضاف عنان في تصريحات خاصة أنه من المتوقع انكسار ذروة الموجه الرابعة من فيروس كورونا في مصر منتصف نوفمبر المقبل، عندما نصل إلى أعلى معدل للإصابات اليومية عندها يبدأ إنكسار معدل الإصابات تدريجيا حتى نصل إلى أقل عدد ممكن من الإصابات خلال الموجه الرابعة، ومن المتوقع أن نصل لهذا المعدل في بداية يناير2022.

انكسار الموجه الرابعة متوقف على الصحة ووعي المواطنين
وتابع عنان، أن إنكسار ذروة الموجه الرابعة مرهون بعدد عوامل رئيسية تشمل شقين الأول التزام المواطنين بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد الاجتماعي أثناء فترات العمل أو الدراسة أو الترفيه، والشق الآخر مرهون على وزارة الصحة من خلال عدم التهاون بشأن المواطنين ولابد أن نصل لمرحلة يكون فيها اللقاح إجباريا على الفئات التي يسمح لها بالحصول على اللقاح من أجل مواجهة هذا الفيروس الوبائي.

معدل الإصابات في الموجة الرابعة مقبول مقارنة بالموجات السابقة
وأشار أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إلى أن الإصابات خلال الموجه الرابعة بصورة عامة ليست مرتفعة بالشكل الكبير، وهذا يرجع لتلقي عدد كبير من المواطنين جرعات من لقاح كورونا خلال الفترة الماضية التي ساهمت في تقليل عدد الإصابات نسبيا مقارنة بالموجات الثلاث الماضية.

جميع اللقاحات آمنة ولكن بنسب فاعلية متفاوتة
وعن مأمونية اللقاحات، أكد عنان، أن جميع اللقاحات التي توفرها وزارة الصحة والسكان آمنة وليست لها أضرار على الصحة وتتفاوت نسب الفاعلية من لقاح إلى آخر، ولكن هذه اللقاحات تتشابه جميعها في الأعراض عقب حقن المواطنين وتتمثل في «إحمرار مكان الحقن، ارتفاع درجة الحرارة، ألم في المفاصل، الرغبة في النوم، الشعور بالإرهاق».

المقال السابق

تعرف على عدد سكان مصر

المقال التالي

كهربها حتى الموت .. اعترافات صادمة للمتهم بقتل طفلته بعد تعذيبها

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.