• 27 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

اصابة هالة زايد بازمة قلبية مفاجاة

تعرضت وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد لازمة صحية صباح اليوم وتم نقلها للمستشفي، إثر أزمة قلبية وعلمت المشاهير من مصادر أن الوزيرة أجرت قسطرة علاجية بسبب أزمة قلبية وتخضع للعلاجفي المستشفى لحين استقرار الحالة.ه

ا.

وقرر الفريق الطبي المعالج للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، داخل مستشفى وادي النيل، منع الزيارة نهائيًا عن الوزيرة، وتم استثناء نجلها من هذا المنع حتى يتثنى من متابعتها عن القرب للاطمئنان عليها ومن ثم طمأنة جميع أفراد الأسرة.

كانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان تعرضت لأزمة قلبية تم على أثرها نقلها للمستشفى، وأجرت قسطرة علاجية وتخضع للعلاج في الرعاية المركزة في مستشفى وادي النيل تحت إشراف الدكتور حازم خميس أستاذ أمراض القلب ومدير المستشفى.

ووفقا لمصادر طبية متابعة للحالة الصحية، فإن الوزيرة تم نقلها إلى فجر أمس إلى مستشفى وادي النيل، حيث كانت تعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم أدى لارتشاح في المخ، ووفقا لمصدر طبي مطلع، فإنها مازالت في العناية المركزة حتى الآن وتخضع للمتابعة الطبية الدقيقة.

ومعروف أن هالة زايد بذلت جهودا جبارة لمكافحة فيروس كورونا وقامت بعدة زيارات ميدانية لعدة دول لتوقيع برتوكول التعاون لمكافحة فيروس كورونا   .

 

من جهة أخرى اكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن الخطوات التنفيذية الجادة التي تتخذها مصر لتنفيذ المشروع القومي للتبرع بالبلازما ضمن مبادرة رئيس الجمهورية “للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما”، لم تتحقق إلا بالدعم والاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجال توطين صناعة مشتقات البلازما بمصر.

 

 

وكشفت وزارة الصحة والسكان أن إخلاء مصر من “فيروس سي” من خلال مبادرة رئيس الجمهورية “100 مليون صحة“، يعد أحد أهم العوامل التي جذبت الشركات العالمية في مجال تجميع وتصنيع البلازما للتعاون مع مصر في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للتنصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، موضحة أن منظمة الصحة العالمية استقبلت ملف مصر كأول دولة في العالم خالية من فيروس سي، وخلال أسابيع سيتم إعلان المنظمة لذلك.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن المشروع يُعد نقلة نوعية لمصر في المجال الصحي، حيث يساهم المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما لتوفير الأدوية المتعلقة بعلاج العديد من الأمراض، موضحة أن 100% من الأدوية المشتقة من البلازما تكون منقذة للحياة.

وأضافت أن إجمالي مراكز تجميع البلازما بمصر التي تم تجهيزها أصبحت 7 مراكز ، من ضمنها مركز التبرع بالبلازما بمدينة السادس من أكتوبر الذي تم افتتاحه، مشيرة إلى أنه من المقرر الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا تابعا لوزارة الصحة والسكان خلال العام المقبل، وذلك بالتوازي مع إنشاء مصنع لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما بالعاصمة الإدارية الجديدة لتوطين تكنولوجيا التصنيع في هذا المجال.

وأشارت إلى جهود وزارة الصحة والسكان وما تم تحقيقه في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، موضحة أن المشروع القومي للتبرع بالبلازما انطلق يوم  14 من شهر يوليو الماضي بـ 6 مراكز لتجميع البلازما كمرحلة أولى بـ 5 محافظات (القاهرة، الجيزة، المنيا، الغربية، الإسكندرية)، موضحة أن تلك المراكز بطاقة 99 جهاز لفصل البلازما، كما يضم كل مركز غرف تجميد لحفظ البلازما بسعة  18 ألف لتر.

وتابعت الوزارة  أن هذه المراكز تشمل مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بالعجوزة محافظة الجيزة، ويضم المعمل الرئيسي المرجعي لتحاليل البلازما والذي يعمل بنظم الميكنة بالتعاون مع شركة “ماك” العالمية، بالإضافة إلى المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة دار السلام، والمركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة، والمركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية، والمركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة طنطا محافظة الغربية، المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا.

وكشفت أنه تم تجهيز تلك المراكز بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والجهات الدولية المعنية بهذا الشأن لضمان العمل بأعلى معايير الجودة والمواصفات العالمية، كما تم تدريب الفرق الطبية من العاملين في المشروع على أعلى مستوى، من خلال إرسالهم للتدريب في مراكز تجميع البلازما بعدد من الدول الأوروبية مثل إيطاليا وألمانيا، وكذلك استقدام خبراء أجانب من ألمانيا وهولندا ومنظمة الصحة العالمية لتدريب الأطباء للوصول إلى أعلى جودة وكفاءة في العمل.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن مراكز تجميع البلازما بوزارة الصحة والسكان استقبلت 7 آلاف مواطن للتبرع بالبلازما منذ إطلاق المشروع في منتصف شهر يوليو الماضي.

 

تقرير.ميلاد طلعت

المقال السابق

طارق الشناوى متحدثا عن فيلم ريش

المقال التالي

الكنيسة تشيد بقرار إلغاء مد حالة الطوارئ : ثمرة 30 يونيو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.