• 5 أكتوبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

شرح الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة، تفاصيل وجود دواء مصري يعالج مصابي كورونا، قائلا: “هو دواء مصري ويتم تصنيعه فى مصر، وتم استخدامه ضمن بروتوكول العلاج المصري فى الموجة الثالثة والرابعة.

اللجنة العلمية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة

وقال فى مداخلة هاتفية لبرنامج ” اليوم” تقديم الإعلامية سارة حازم المذاع على فضائية “dmc”، إن الدواء يتم تناوله منفردا أو مع نوع آخر من الأدوية، وأنه يتم استخدامه للحالات البسيطة أو المتوسطة، مؤكدا أن الدواء له نتائج قوية في علاج كوفيد 19.

وأكد أن الدواء ليس بجديد ولكن الجديد هو استخدامه فى علاج كوفيد 19، وأن الدواء ظهر فى اليابان فى 2014، ثم أخذته الصين لعلاج الأنفلونزا، لافتا إلى أن وزارة الصحة وضعت الدواء فى بروتوكول العلاج المصري، واسمه العلمي هو “فاڤيبيراڤير”.

علاج للأنفلونزا

وأضاف عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة : “الدواء علاج للأنفلونزا ولكنه أثبت فاعليته في علاج كورونا للحالات البسيطة والمتوسطة، ويتم استخدامه فى السعودية والإمارات العربية وغيرها من الدول العربية، وروسيا وأفغانستان، وغيرها من دول العالم”، لافتا إلى أن الدواء له نتائج إيجابية خلال 48 ساعة، تختفي كافة أعراض ارتفاع درجة الحرارة والإرهاق فى دائرة التحكم ولكن ينصح أن يستمر تناوله لمدة 10 أيام للحصول على أعلى نتيجة.

لقاح فيروس كورونا

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت استقبال ٢٥٠ ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، من إنتاج شركة «استرازينيكا»، صباح اليوم الثلاثاء، بمطار القاهرة الدولي، مقدمة من حكومة دولة المجر، وذلك في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الشحنة سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم على مستوى محافظات الجمهورية

لافتًا إلى أن لقاح “استرازينكا” أثبت فعالية في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما ٢٨ يومًا، فضلًا عن حصوله على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية.

وتناشد وزارة الصحة والسكان، المواطنين مجددًا بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، من خلال التعاون الدائم مع المنظمات والجهات الدولية؛ لتوفير اللقاحات بما يضمن الحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

 

 

المقال السابق

السيسي يتابع الموقف الإنشائي والهندسي لـ 10 مشروعات عملاقة

المقال التالي

مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الوزراء والسكرتير العام لمنظمة التعاون الاقتصادي في باريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.