• 26 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

بالصور .. ” المشاهير ” تزور كنيسة السيدة العذراء بنزلة الفلاحين بالمنيا 2

✝️ اما الشيوخ المدبرون حسنا فليحسبوا اهلا لكرامه مضاعفه ولاسيما الذين يتعبون فى الكلمه والتعليم ) 1تى 5 : 17

✝️ يسعد جريدة المشاهير نيوز ان نستكمل معكم زيارتنا الى كنيسه السيده العذراء . نزله الفلاحين .ايبارشيه المنيا

✝️ يسرنا اليوم ان نقدم لكم مقتطفات من السيرة الذاتيه عن الاباء الكهنه رعاه كنيسه السيده العذراء . نزله الفلاحين . ابروشيه المنيا . نتعرف معا اولا عن :

– جناب القمص مرقص بطرس . راعى كنيسه السيده العذراء . بنزله الفلاحين .ايبارشيه المنيا .

✝️ يقول ابينا مثلث الرحمات قداسه البابا شنوده الثالث عن الابوة والكهنوت 🙁 ليست الأبوة لقبًا رسميًا بقدر ما هي
حالة من الحب والعناية والعطف يلمسها عمليًا كل من يتصل بالراعي عن قرب أو بعد .. فالراعي هو القلب الواسع الكبير الذى يلجأ إليه الجميع فيجدون عنده حلاً لمشاكلهم و عزاءً لهم فى ضيقاتهم ) ..

✝️ ( ان الراعي الحقيقي يدخل مدرسة الحب قبل مدرسة الخدمة يتخذه الناس أبًا عن جدارة لا عن وظيفه . ان السيادة الحقيقيه للراعى هى سيادته على القلوب بالمحبه )

✝️ ابينا القمص مرقص القمص بطرس القمص ميخائيل القمص مينا القمص استطفانوس القمص لوقا . راعى كنيسه السيده العذراء . نزله الفلاحين . وشيخ مجمع الاباء الكهنه فى ايبارشيه المنيا .

✝️ هو كاهن من اسرة كهنوتيه تمتد جذورها الى ما يقرب من قرن من الزمان .
الاسم : القمص مرقص بطرس …. بالميلاد: يوٌسف القمص بطرس

✝️ ولد الطفل يوٌسف في 25 اكتوبر عام 1939 بقرية نزلة الفلاحينٌ .. وكان ترتيبٌه بينٌ اخوته الثامن والاخيرٌ في الترتيبٌ

✝️ التحق بالمدرسة الريفية الابتدائية بنزلة الفلاحين عام 1947 ولم يقض فيها سوي عام واحد ثم انتقل الي المدرسة الابتدائية في شارع الدرابة بالمنيا .. وحصل منها علي الشهادة الابتدائية ثم التحق بالمدرسة الثانوية عام 1951

✝️ حصل علي شهادة الثقافة العامة عام 1956 وفي نفس العام التحق بالكلية الاكليريكية بالانبا رويس بالعباسية وتخرج منها عام 1960

✝️ تتلمذ علي يد جيل من الاباء العمالقة نذكر منهم المتنيح الانبا غريغوريوس اسقف البحث العلمي ..والمتنيح الانبا يوانس اسقف الغربية .والمتنيح الاستاذ عياد عياد استاذ الوعظ والمتنيح الاستاذ فؤاد باسيلي استاذ الوعظ الذي اصبح فيما بعد القس بولس باسيلي ( تنيح )

✝️ فى الأول من شهر يوليو عام 1960 تزوج هو واخوه الاستاذ امين وحضر صلاة الاكليل مثلث الرحمات نيافة الحبر الجليل الانبا ساويرس مطران المنيا والاشمونين .

✝️ وفي يوم 9 ديسمبر عام 1960 دقت اجراس الكنيسة برسامة الشماس الاكليريكى : يوسف باسم مرقص علي يد مثلث الرحمات الانبا ساويرس مطران المنيا والاشمونين .

✝️ ومنذ هذه اللحظة بدأ خدمته في كنيسة السيدة العذراء مريم بنزلة الفلاحين مع والده القمص بطرس .

✝️ وفي 15 أغسطس 1993 م سيم قمصا بيد ابينا المتنيح الانبا ارسانيوس مطران المنيا وابوقرقاص

✝️ وفي عهده قام مثلث الطوبى والرحمات قداسة البابا كيرلس السادس بزيارة لكنيسة السيده العذراء مريم بنزلة الفلاحين عام 1961.

✝️ خدم معه شماس علي مذبح السيدة العذراء قبل رهبنته ( المهندس امين نصر ) المتنيح الانبا ارسانيوس مطران المنيا وابوقرقاص والمتنيح الانبا اغابيوس اسقف ديروط . قبيل رهبنته .

✝️ وقد اختير قدسه عضوا لعدة سنوات بالمجلس الاكليريكي بايبارشية المنيا
وفي عهده ازدهرت الخدمة .. فقد اهتم بتاسيس جيل يقود الكنيسة .

✝️. فبدأ بالتعليم وذلك من خلال خدمة مدارس الاحد التي كان لها دور في تاسيس جيل عظيم من الخدام .. كما اهتم ايضا بالالحان الكنسية .. وذلك من خلال حصص الالحان حتي اصبحت الكنيسة ذات مواهب متميزه في مجال الالحان .

✝️ في عهده قام بالعديد من الانجازات الخدمية التي تفيد وتخدم شعب الكنيسة ..فقام بانشاء مبني خدمات يخدم شعب الكنيسة ويحتوي هذا المبني علي :
قاعة مناسبات وتم تسميتها ياسم قاعة حنا بك

✝️ كذلك قام بانشاء قاعة عزاء خاصة بالسيدات و مركز البتول الخيري للعلاج الطبيعي . كما اسس وانشا ايضا حضانة باسم الكنيسة تخدم اطفال قريه نزله الفلاحين . والتي قام بتجديدها ابنه في الخدمة القس لوكاس يعقوب عام 2017 والمعروفة الان باسم حضانة البتول

✝️ كما اسس وانشأ ايضا بمشاركة ابينا القس لوكاس يعقوب نادي كنسي يخدم ابناء وشباب الكنيسة وهو نادي البتول الذي قام نيافة الحبر الجليل الانبا مكاريوس بافتتاحه يوم 7 يوليه 2017

✝️ وبفضل توجيهات نيافة الحبر الجليل الانبا مكاريوس القي بذرة الاساس لشعب قريه الدهب ليصبح لهم كنيسة جديده باسم الشهيد العظيم مارجرجس .

✝️ كما القي بذرة الاساس للمنطقة السكانية الموجوده بقرية نزلة الفلاحين والمعروفة باسم الدفعه لتصبح لشعب الدفعه كنيسة جديده وهي كنيسة الشهيد استطفانوس والبابا بطرس خاتم الشهداء

✝️ تخرج من تحت يده 14 كاهن في مختلف الايبارشيات واربعة اباء رهبان باديرة مصر العامرة

✝️ تربطه حاليا بنيافة الحبر الجليل الانبا مكاريوس علاقة قوية من المحبة والثقة المتبادلة .. ويعتبره نيافة الحبر الجليل الانبا مكاريوس صديق له .. وكاهن ذو حكمه .. وشيخ كهنة ايبارشية المنيا

✝️ قام القمص مرقص بطرس باختيار ابنه في الخدمة الشماس امجد يعقوب ليساعده في خدمه الكنيسه وليكمل مسيرة ابيه الذي تربي وتعلم علي يده .. وفي 12 فبراير عام 2012 تم سيامة الشماس الاكليريكى امجد كاهنا باسم القس لوكاس يعقوب .

✝️ عندما نتحدث عن ابينا القمص مرقس بطرس تقف الكلمات عاجزه امام هذا الكاهن الفاضل والشيخ الوقور
فهو من عائلة كهنوتية تمتد لسنوات طويله. فى شهر ديسمبر المقبل 2021 نحتفل بالعام 61 على سيامته كاهنا بالكنيسة . مسيره طويله من العطاء والبذل .

✝️ نحن لا نستطيع ان نغفل الدور الكهنوتي الذى قام به والده القمص بطرس الذي كان مصاحبا لقداسة البابا كيرلس الخامس قبل ان ينال نعمة الكهنوت في احدي رحلاته الرعوية للحبشة والسودان .

✝️ (هو كاهن ابن كاهن .قمص ابن قمص)

كما قال عنه مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث . فى احدى زياراته الى ابروشيه المنيا .

✝️ ابينا القمص مرقس بطرس شيخ كهنة ايبارشية المنيا .
هو اب فاضل ومعلم تربي وتتلمذ علي يده العديد من الاباء الكهنة الذين يخدمون داخل الايبارشية او خارج الايبارشية او خارج مصر

✝️ لقد تحمل الكثير من اثقال الخدمة .. خدم بكل امانة شعبه .. وبفضل خدمته وتعاليمه السليمة الارثوذكسية. اسس جيلا من الخدام اصبحوا كهنة وخداما يخدمون في مختلف ايبارشيات مصر من كهنة وخدام واساتذه بالكلية الاكليريكية اللاهوتية بالانبا رويس والمعاهد الدينية المختلفة.

✝️ فى الحقيقه هو صاحب فضل في تاسيس العديد من الكنائس في القري المحيطه بقريته. كاهن يتمتع بالحكمة والتدبير .. كاهن صاحب سلام ففي عهده لم تحدث مشكله او خلاف طائفي بين مسيحي ومسلم في قرية نزلة الفلاحين .. كما انه محبوب من جميع اخوتنا المسلمين وتربطه علاقات طيبه معهم .

✝️ كاهن صاحب تاريخ واسع من الانجازات والتعمير هو كاهن بفكر الله وقلب الله .. هو حاله من المشاعر العميقة المحبه لله والتي يغرسها دائما في عظاته وتاملاته الروحية.

✝️ هو كاهن صاحب كلمة حق شجاع في كل مواقفه .. وحكيم في كل مواقفه وتعاملاته .. هو المعلم الفاضل والقدوة والمثال الذي يقتدى به كل الخدام .دائما سيظل مثلا للايمان المسيحي السليم .. والارثوذكسية المستقيمة.

✝️ فى الحقيقه نحن نتحدث عن كاهن مثالى فى التعليم والتشجيع . تتلمذ على يديه كثير من الاباء الرهبان والمرتلين والشمامسه والخدام والاساتذه بالمعاهد الدينيه اللاهوتية .

✝️ الرب الذى حفظ قديسيه فى كل الاجيال يحفظ لنا وعلينا حياه قدس ابينا القمص مرقص بطرس ويديم كهنوته لسنين عديده . بصلوات صاحب القداسة البابا المعظم الانبا تواضروس الثاني وشريكه في الخدمة الرسولية ابينا الاسقف المكرم الانبا مكاريوس . الرب يحفظهم لنا لسنين عديده .

قام معكم بزيارة كنيسه السيده العذراء . نزلة الفلاحين . ايبارشية المنيا . واعد لكم هذا التحقيق : مجدى فايق سعدالله  .. الباحث فى التاريخ القبطى . .

المقال السابق

رحلة مصر مع حالة الطوارئ من عبد الناصر إلى السيسي .. فُرضت منذ العدوان الثلاثي

المقال التالي

معلمة تقتحم مدرسة وتطعن طالباً بسكين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *