• 29 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

علماء مصريون يسعون لهزيمة كورونا بـ«سم العقارب»

صحيفة «ذي إندبندنت» البريطانية  

يسعى علماء مصريون، بالتعاون مع فريق بحثي بجامعة «أبردين» الاسكتلندية، لمحاربة فيروس كورونا بمزيج من «سموم العقارب» عبر دراسة يدعمها صندوق أبحاث التحديات العالمية في اسكتلندا.

وحسبما أورده موقع صحيفة «ذي اندبندنت The Independent» البريطانية، اليوم، فإن نتائج الدراسة التي أجراها فريق من العلماء بجامعة «أبردين» بالتعاون مع باحثين مصريين بجامعة قناة السويس، تفيد بأن مزيج السموم الموجودة في لسعات العقارب يمكنه أن يحارب متغيرات فيروس كورونا المستجد.

ويدير الدراسة الدكتور محمد عبدالرحمن، أستاذ علم السموم الجزيئية وعلم وظائف الأعضاء في قسم علم الحيوان بكلية العلوم بجامعة قناة السويس، والدكتور وائل حسين، الباحث بمعهد العلوم الطبية بجامعة «أبردين».

وتحوي سموم العقارب مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات يعتقد أنها تحمي الغدة السامة من العدوى؛ إذ تحوي على الـ«ببتيدات«peptides وهي سموم عصبية بعضها مميتة، إلا أنها تستخدم في صناعة العقاقير الطبية.

وبحسب العلماء فإن هذه «الـببتيدات» يمكن استخدامها في إنتاج عقاقير مضادة لفيروس كورونا؛ إذ يعمل الفريق البحثي على استخراج المواد الكيميائية المفيدة من سموم العقارب واختبار فعاليتها ضد فيروس كورونا.

جمع الفريق البحثي العقارب من الصحراء المصرية واستخراج السم منها قبل إعادتها إلى بيئتها الطبيعية.

ك

المقال السابق

امير رمزى يكتب عن اعداء مصر الخمسة

المقال التالي

إنشاء أول كـنـيـسة قبطية في مجـمـع السجـون بـ”وادي النطرون”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.