• 30 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

الشريحة التى تحتاج ادوية تخفيض الكوليسترول

.هناك حقيقة علمية تقول انه كلما انخفض الكوليسترول كلما انخفضت مخاطر الإصابة بشرايين القلب .هذه حقيقة مؤكدة

أولا يجب أن تدرك  كل 40 ملى جرام تخفيض فى الكوليسترول المنخفض الكثافة ( ( LDL تساهم بتخفيض نسبة الأصابة بأمراض شرايين القلب بنسبه حولى 22% خلال العشر سنوات التالية .

ثانية من هم الشريحة التى تحتاج

الأشخاص المصابين فعليا بأمراض القلب والأوعية الدموية (هذا ما يسمى الوقاية الثانوية )  وهنا كلما كان الأنخفاض أكثر كلما كانت الوقاية أفضل

الأشخاص الذين لديهم مستوى كوليسترول LDL يبلغ 190 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) أو أعلى ، بسبب حالة وراثية..

الأشخاص المصابون بالسكري الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عامًا بمستوى LDL يزيد عن 70 مجم / ديسيلتر ولا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين.

البالغين غير المصابين بالسكري الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عامًا مع احتمال 20٪ أو أكثر( حسب مؤشرات تقييم فرصة معدل الأصابة تبعا لجمعية القلب الأمريكية ) للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لتصلب الشرايين في السنوات العشر القادمة (وتسميتهم المرضى المعرضون لمخاطر عالية).

المرضى غير المصابين بالسكري الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 مع مستوى LDL من 70 إلى 189 مجم / ديسيلتر وخطر ASCVD لمدة 10 سنوات من 7.5 ٪ إلى أقل من 20 ٪ (خطر متوسط) إذا كان تقدير المخاطر ووجود بعض عوامل تعزيز المخاطر (مثل وجود التدخين أو تاريخ فى أسرة الدرجة الأولى لأامراض الشرايين بصورة مبكرة أقل من سن 55 للرجال & 60 للنساء أو وجود قصور كلوى مزمن أو السمنة )

المرضى الغير مصابين بالسكرى وتم تحديد معدل الخطور من 5-7.5 % ولديهم أحد العوامل التى تشكل خطورة كالتى ذكرت فى بند 5  هذة المجموعة فى هذه الحالة  ممكن أن تستفيد مع أضافة خوافض الكوليسترول .

صغار السن أقل من العشريين ول يستجيبوا لتعديل السلوكيات الغذائية ولديهم أرتفاع الكوليسترول الوراثى .

الشريحة العمرية من 20-40 أذ كان هناك تاريخ مرضى لقريب الدرجة الأولى لحدوث أصابة مبكرة لأمراض الشرليين مبكرا كما ذكرنا من قبل أو مستوى LDL فوق 160 مجم /ديسيلتر .

لا تهاون مع الكوليسترول السارق الخفى خوفا من مخاوف .

د.مراد الشرقاوى

استشارى أمراض الباطنة والقلب

 

المقال السابق

ملحمة حُب في ذكرى أربعين مطران أسوان

المقال التالي

سهام ميلاد تكتب : مواصفات شريك حياتك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.