• 29 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

الدولة تستعد لافتتاح مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر

 إنهاء الأعمال الإنشائية بنسبة 100% والتشطيبات بمراحلها الأخيرة.. يمتد بأطوال 103كم وافتتاح المرحلتين الأولى والثانية العام المقبل

تستعد الهيئة القومية للأنفاق لإنهاء تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان من أجل بدء تجارب واختبارات التشغيل للمشروع بداية العام المقبل، حيث متوقع بدء التشغيل التجريبى لها بدون ركاب خلال يناير المقبل بعدما كان مخطط خلال أكتوبر الحالي، حيث تعمل الهيئة على تنفيذ برنامج زمنى مضغوط لإنهاء الأعمال المتبقية.

وانتهت الهيئة القومية للأنفاق من تنفيذ الأعمال الإنشائية بطول محطات المرحلتين الأولى والثانية المخطط بدء تشغيلهما التجريبى نهاية العام الجارى بأطوال 70 كم بنسبة 100%، ووصلت أعمال التشطيبات بالمحطات إلى مراحلها النهائية، بالتزامن مع أعمال تجهيز السكة التي ستسير عليها القطارات مع استكمال تركيب نظم الإشارات والاتصالات بطول المسار.

ووصلت أول دفعة من قطارات مشروع القطار الكهربائى ومتواجدة حاليا في ورش المشروع بمدينة بدر استعدادا لبدء تجارب واختبارات التشغيل بدون ركاب باستخدام هذه القطارات نهاية العام الجارى، بالتزامن مع توافد وصول دفعات القطارات المتعاقد عليها لصالح هذا المشروع والبالغة 22 قطار يجرى تصنيعها في الصين ستعمل بالمشروع عقب افتتاحه وتشغيله أمام الجمهور.

وتتولى شركة PATP Dev الفرنسية إدارة وتشغيل وصيانة قطارات المشروع بعد افتتاحه لمدة 15 عام، حيث ستكون الشركة الفرنسية مسئولة عن إدارة وتشغيل هذا المشروع بعد افتتاحه دون أن تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، حيث ستحصل على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية.

ومشروع القطار الكهربائي يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.

ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.

 

المقال السابق

الدكتورة “هويدا عصام” قنصل “مصر” العام في ” نيويورك”

المقال التالي

أسباب ارتفاع الذهب عالمياُ

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.