• 28 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

تحذير لـ سكان القاهرة من تغيرات الطقس .. أسوان مجرد بداية

24 ساعة من الطقس السيئ عاشتها محافظة أسوان، التي شهدت هطول أمطار رعدية غزيرة ومتوسطة إضافة تساقط كميات من الثلوج لمدة تجاوزت 20 دقيقة.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من تغيرات الطقس التي تضرب أسوان والأقصر وجنوب البحر الأحمر، حيث تم رفع حالة الطوارئ بتلك المحافظات.

إجراءات طارئة في أسوان

من جانبه وجه اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بوقف حركة الملاحة النهرية في النيل، ببحيرة ناصر ومن أسوان إلى إدفو، بجانب قيام إدارة المرور بغلق الطرق السريعة مؤقتا بعد انعدام الرؤية الأفقية بسبب العاصفة الترابية والأمطار التي أدت لانخفاض مستوى الرؤية، أمام حركة المركبات بريا والبواخر السياحية والشراعية ومراكب الصيد والعبارات والمعديات.

وطالب عطية، المواطنين بالتزام منازلهم وتجنب مواقع وجود الأشجار والهوائيات الكهربائية، بجانب ضرورة التزام سائقي المركبات والسيارات المختلفة بوقف التحرك و التهدئة للحد من الحوادث المرورية للحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين.

وترجع أسباب تلك الإجراءات إلى سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس بسبب هبوب عاصفة ترابية وهطول أمطار رعدية غزيرة ومتوسطة على أسوان وبعض المناطق بمركز نصر النوبة.

القادم أسوأ بسبب التغيرات المناخية

الدكتور ماهر عزيز استشاري الطاقة والبيئة، علق على حالة الطقس السيئ التي ضربت محافظة أسوان على غير المعتاد، قائلا إن ما حدث في محافظة أسوان دليل قوي جدا على التغيرات المناخية الحادثة والتي تؤدي إلى تغير نظم الطقس.

ولفت عزيز في تصريحاته ، أن « درجات الحرارة حين يختلف نظامها عن المعتاد والذي يحدث بسبب تأثيرات التغيرات المناخية فـإنها تتغير، وكذلك نظم الرياح والمطر والإهمال كل ما تعودنا عليه من نظم الطقس يحدث له تغيرات».

وتابع: « ما شوهد في أسوان أحد أوجه التغيرات المتوقعة من جراء التغيرات الحادثة في المناخ بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتزايدها في جو الأرض ونحن نواجه تغيرات حقيقة».

وتوقع استشاري الطاقة والبيئة، أن تكون تأثيرات التغيرات المناخية عنيفة على القاهرة وقد تحدث سيول عارمة في القاهرة في أماكن غير متوقعة إضافة إلى تساقط الثلوج .

عواقب العاصفة السيئة في أسوان

ومنذ فترة طويلة ، لم تشهد أسوان ظهورا مميزا للبرق، وكميات الثلوج الكبيرة تلك، بجانب أن حالة الطقس المختلفة عن الفترات الماضية، وهو ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بعد سقوط الأمطار والثلوج.

من جانبه قال الدكتور إيهاب حنفي، وكيل أول وزارة الصحة في أسوان، إن الحصر المبدئي لـ الاصابات والوفيات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية، بلغ حالة وفاة واحدة، وأكثر من 100 حالة إصابة بلدغات العقارب، وجرى تحويل 98 حالة منهم إلى مستشفى أسوان الجامعي .

المقال السابق

رئيس الطائفة الإنجيلية : المتطرفون لن ينالوا من صلابة العلاقات بين المسلمين والمسيحيين

المقال التالي

مصرية تدفن زوجها حياً .. تفاصيل الجريمة صادمة !

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.