• 27 سبتمبر، 2022

رئيس التحرير

ناجي وليم

“إجازة 4 أيام” .. قانون تنظيم العمل يثير الجدل بين موظفي الحكومة

تضمن قانون تنظيم عمل الموظف الحكومي، أحكام مواد قانون الخدمة المدنية، منها تخفيض أيام العمل في الأسبوع، مقابل خصم جزء من الأجر الوظيفي من راتبه الشهري يبلغ 35% لا أكثر.

تسائل العديد من موظفي الحكومة حول نسب الخصم مقابل تقليل عدد أيام العمل، وفقا لقانون تنظيم العمل وقانون الخدمة المدنية، حيث تشير اللائحة التنفيذية، فيما يتعلق بكيفية تخفيض أيام العمل للموظف الحكومي خلال الأسبوع إلى ثلاثة أيام مقابل خصم 35% من أجره الوظيفي الشهري، وحصوله على 65% فقط، بينما يستطيع أن يحصل الموظف على 4 أيام إجازة بدون أجر مقابل خصم 50% من أجره الوظيفي.

مواد قانون تنظيم العمل

– يجوز للسلطة المختصة وفقا للقواعد التي تضعها الترخيص للموظف بأن يعمل الموظف بالجهاز الإداري للدولة بعض الوقت بناء على طلبه وذلك مقابل نسبة من الأجر.

– أن يستحق الموظف في هذه الحالة الإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية المقررة له بما يتفق مع الجزء من الوقت الذي خصصه لعمله.

– أن تسري عليه أحكام هذا القانون فيما عدا ذلك، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد احتساب الأجر المشار إليه.

– يجوز للسلطة المختصة “الوزارة أو المحافظة أو الهيئة التابع لها جهة عمل الموظف” الترخيص للموظف بأن يعمل ثلاثة أيام عمل أياً ما كان عدد أيام العمل بالجهة.

– يحصل الموظف على 65% من أجره الوظيفى والمكمل والإجازات الاعتيادية والمرضية والعارضة المقررة.

– وتنص المادة 149 على أنه لا يستحق الموظف حديث التعيين أثناء فترة الاختبار ومدتها ستة أشهر أي إجازات سوى الإجازات العارضة والمرضية وإجازة الوضع.

المقال السابق

تصريحات نيللي كريم عن أزمتها في مهرجان قرطاج

المقال التالي

وزير التعليم يكشف حقيقة إلغاء حافز التطوير لرياض الأطفال والصف الرابع الابتدائي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.