• 6 مايو، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

منظمة الصحة العالمية: أوميكرون ينتشر بوتيرة غير مسبوقة

رجحت منظمة الصحة العالمية أن متحور أوميكرون يتفشى بوتيرة غير مسبوقة “في معظم الدول” التي دعتها إلى استعمال كافة سبل مكافحة “كورونا” لتجنب إغراق المستشفيات بالمرضى.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحافي إن “77 دولة أبلغت حتى الآن عن إصابات بـ«أوميكرون»، لكن الواقع هو أن «أوميكرون» موجود على الأرجح في معظم الدول حتى لو لم يتمّ رصدها بعد. «أوميكرون» ينتشر بوتيرة لم نرَ مثلها من قبل مع أي متحوّر أخر”.

وأضاف: “نحن قلقون حيال واقع أن الناس يتعاملون مع أوميكرون على أنه حميد… حتى لو أن أوميكرون تسبب مرضًا أقلّ خطورةً، إلا أن عدد الحالات قد يُغرق مرة جديدة أنظمة الصحة غير الجاهزة”.

منظمة الصحة العالمية تحذر

وحذّر مدير منظمة الصحة، أيضًا المجتمع الدولي من أن اللقاحات وحدها لن تسمح لأي دولة بالخروج من الأزمة ودعا إلى استخدام كافة الوسائل المتاحة المضادة لكوفيد على غرار وضع الكمامات والتهوية المنتظمة للقاعات المغلقة واحترام التباعد الاجتماعي.

وقال “افعلوا كلّ ذلك. افعلوه بشكل متّسق. افعلوه جيّدًا”.

وأشار أدهانوم غيبرييسوس، إلى أن ظهور «أوميكرون» دفع بعض الدول إلى تقديم جرعات معزّزة من اللقاحات المضادة لكوفيد لجميع سكانها. وذلك “رغم افتقارنا للأدلة بشأن فعالية الجرعات المعززة ضد هذه المتحوّرة”.

لكن منظمة الصحة العالمية تخشى أن تساهم حملات إعطاء الجرعات المعزّزة في تراكم اللقاحات المضادة لكوفيد لدى الدول الغنية. كما هي الحال حتى الآن، الأمر الذي يضعف التلقيح في الدول الفقيرة.

وأكد أدهانوم غيبرييسوس “سأكون واضحًا جدًا: منظمة الصحة العالمية ليست ضد الجرعات المعزّزة. نحن ضدّ عدم المساواة”.

وأشار إلى أن 41 دولة لم تنجح حتى الآن في تلقيح 10% من سكانها و98 دولة لم تتجاوز عتبة 40%.

من جانبه، حذر مستشار المدير العام للمنظمة بروس أيلوارد من أن “لدينا فيروسًا أكثر قابلية للانتقال ولا نعرف بشكل واضح تأثيره”.

ونبّه إلى أنه بحلول نهاية العام، عندما تلتقي العديد من العائلات بمناسبة الأعياد. “يمكن أن نجد أنفسنا في موقف خطر للغاية”.

وأظهرت دراسة أجريت في جنوب إفريقيا وعرضت الثلاثاء. أن لقاح فايزر الأميركي أقل فعالية بشكل عام ضد «أوميكرون» ولكنه يحمي بنسبة 70% من أعراض المرض الشديدة التي تسببها.

المقال السابق

تفاصيل تفقد السيسي لكلية الذكاء الاصطناعي بكفر الشيخ

المقال التالي

حالة الطقس.. «الأرصاد الجوية» تنصح بارتداء الملابس الشتوية خلال الأيام المقبلة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *