• 26 أبريل، 2024

رئيس التحرير

ناجي وليم

اسباب الموت المفاجىء عند صغار السن

 

آثار  الموت المفاجئ  للاعب الجزائرى سفيان لوكار عمر 30 عام أثناء المبارة  الكثير من علامات الاستفهام ويقال أثر أصطدام بالرأس 25-12-2021 . ثم وفاة لاعب كرة عمانى مخلد الرقادى عمر 29 عام فى فترة الأحماء قبل المباراة مباشرة 22-12 -2021 .
+الموت المفاجئ
– نادر الحدوث،وطالما يتهم القلب بالسبب لكن هؤلاء الذين يقعون في دائرة الخطر يمكنهم أخذ احتياطاتهم. تعالوا نتعرف على عوامل الخطر، الأسباب والعلاج.
تعد الوفاة المفاجئة في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة، غالبًا بسبب عيوب القلب غير المكتشفة أو التغاضي عن تشوهات القلب، تحدث هذه الوفيات المفاجئة غالبًا في أثناء النشاط البدني، مثل ممارسة الرياضة،ويحدث عند الذكور أكثر من الإناث بنسبة 1:9 .
ما مدى شيوع الوفاة القلبية المفاجئة بين الشباب؟
تحدث أغلب الوفيات الناتجة عن السكتة القلبية لدى كبار السن، وخاصةً لدى المصابين بمرض الشريان التاجي )35 شخص يموتون بالسكتة القلبية المفاجأة من كل 50 ألف تقريبا ) , أما السكتة القلبية كسبب رئيسي للوفاة بين الشباب الرياضيين، فهى نادرة ربما تحدث حالة واحدة من كل 50 ألف حالة من الشباب .
أسباب الموت المفاجئ

تتنوع أسباب الوفاة بالسكتة القلبية لدى الصغار. غالبًا ما تحدث الوفاة نتيجة وضع غير طبيعي في القلب. لعدة أسباب، يؤدي شيء ما إلى خروج نبضات القلب عن السيطرة. يُعرف هذا النظام الغير طبيعي للقلب باسم الرجفان البطيني.
من بين الأسباب المحددة للوفاة المفاجئة بأزمة قلبية لدى الصغار:
1-أعتلال عضلة القلب التضخمي الوراثى (HCM). في هذه الحالة يزيد سُمك جدران عضلة القلب. يمكن أن تعيق العضلة السميكة النظام الكهربائي للقلب مما يؤدي إلى نبضات قلب سريعة أو غير منتظمة (اضطراب النظام) وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة المفاجئة ، على الرغم من أن اعتلال عضلة القلب التضخمي ليس قاتلاً في العادة، إلا أنة السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المفاجئة المرتبطة بالقلب للأشخاص الأقل من عمر 35 لدى الرياضيين.( يمثل من 36-46% ) وغالبًا ما يمر اعتلال عضلة القلب التضخمي بدون ملاحظة .
2- شرايين القلب التاجية غير الطبيعية. قد يولد بعض الناس أحيانًا بشرايين القلب (الشرايين التاجية) متصلة بشكل غير طبيعي.كما يمكن أن تصبح الشرايين مضغوطة أثناء التمرين ولا تقدم تدفق الدم الملائم للقلب ( تمثل حوالى 17% ).
3- متلازمة كيو تي الطويلة ( Long QT syndrome ) . يمكن أن يتسبب اضطراب نظم القلب الوراثي هذا في أحداث نبضات قلب سريعة ومضطربة مما يؤدي في الغالب إلى الإعياء. الصغار المصابون بمتلازمة كيو تي الطويلة معرضون لخطر أكبر من الوفاة المفاجئة. كذالك قد يحدث لمن يوجد لديهم قصر فى ال QT .
4- متلازمة برغادا Brugada syndrome) (وهى نوع من أنواع أختلال النظام الكهربائى للقلب .
5- أسباب أخرى لم يتم أكتشافها موجودة منذ الولادة سواء بعضلة القلب – أعتلال البطين الأيمن – ضيق الصمام الأورطى الوراثى أو وجود وصلات أضافية بنظام القلب الكهربائى مثل ( WPW syndrome (.
6- أرتجاج القلب ( ما يعرف بأسم كوميتيو كوردىCommotio cordis ) سبب نادر آخر للوفاة المفاجئة بأزمة قلبية التي يمكن أن تحدث لأي شخص ، ويحدث الارتجاج نتيجة ضربة قوية للصدر مثل التعرض للضرب بعصا هوكي أو الاصطدام بلاعب آخر. يمكن أن تؤدي الضربة على الصدر إلى رجفان بطيني إذا أتت الضربة في وقت خطأ تمامًا في الدورة الكهربائية للقلب.
7- تشمل الأسباب الأخرى التهاب عضلة القلب الذي يمكن أن ينتج عن فيروسات وأمراض أخرى كما تشمل متلازمة مارفان وما يصاحبة من تمدد الشريان الأورطى .
8- من ضمن الأسباب الخلل الوراثى الجينى ولة صور عديدة مثل ( PLA2 mutation ) والذى سمى ( Grinkov risk factor ) على أثر وجودة وأحتمالية تسببة فى وفاة الأوليمبى المتزحلق على الجليد الروسي الشهير جريسكوف عن عمر 28 عام سنة 1995 والذى يؤدى إلى الأصابة المبكرة بأمراض الشرايين وقد تبين أن والدة قد توفى مبكرا عن عمر يناهز 52 عام .
9- لا نغفل عن دور الأسباب الوراثية والتى تؤدى إلى أرتفاع شديد فى نسبة الدهون بالدم والتى تؤدى إلى أصابة الشرايين التاجية فى سن مبكر
10-  دور العقاقير التى قد تستخدم من قبل بعض الرياضيين لتحسين ونمو حجم العضلات وأمكانية دورها فى اختلال مستويات الدهون بالدم .

علامات تحذيرية
هل هناك أي أعراض أو علامات تحذيرية؟
تحدث هذه الوفيات في كثير من الأحيان دون سابق إنذار، إلا أن المؤشرات التي يمكنك ملاحظتها تشمل ما يلي:
– الإغماء غير المبرر (الغشيان). إن حدث ذلك أثناء ممارسة النشاط البدني، فقد يكون علامة على أن هناك مشكلة في القلب.
-تاريخ عائلي من الوفاة القلبية المفاجئة الغير مبررة قبل بلوغ 50 عام وتمثل العلامة التحذيرية الرئيسية .
– يمكن أن يشير ضيق التنفس أو ألم الصدر إلى خطر الوفاة القلبية المفاجئة ولكنها قد تعبر عن وجود مشكلات صحية أخرى لدى الشباب، مثل الربو.
هل يمكن الوقاية من حالات الوفاة المفاجئة لدى الشباب؟
– بناء على الحالة المرضية الأساسية تحدد طرق العلاج الطبي أو الجراحي للحد من خطر الوفاة المفاجئة.
– أحيانًا إذا كان الشخص معرضًا بدرجة كبيرة لخطر الوفاة القلبية المفاجئة، فسوف يقترح الطبيب تجنب الرياضات التنافسية.
-من الخيارات الأخر الممكنة لبعض المرضى – مثل من يعانون اعتلال عضلة القلب الضخامي – مقوّم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع.( ICD (يُزرع الجهاز الصغير بالصدر مثل جهاز تنظيم ضربات القلب بغرض مراقبة ضربات القلب باستمرار. وفي حال حدوث اضطراب في نظم القلب يمثل تهديدًا للحياة، فإن الجهاز يصدر صدمات كهربائية لاستعادة النظم الطبيعي لضربات القلب.
 خطر الموت المفاجئ؟

أصحاب التاريخ العائلى المرضى بوجة خاص وذالك بأجراء الفحوص الروتينية مثل الفحص الأكلينيكى – تخطيط القلب – الفحص بالموجات فوق الصوتية والرياضيين بوجة عام قبل الأنضمام للفرق الرياضية ومتابعتهم بصورة دورية
وليس من الواضح ما إذا كانت الفحوص الروتينية التي تجرى قبل السماح للرياضيين بلعب رياضات تنافسية يمكنها منع الموت القلبي المفاجئ أم لا. ولكنها قد تساعد في تحديد بعض المعرضين لخطر أكبر.
– يوصى بالمزيد من المراقبة لأي شخص لديه تاريخ عائلي أو عوامل خطر للإصابة بحالات تسبب الموت القلبي المفاجئ. يوصى بالمراقبة المتكررة لأفراد الأسرة لفترة زمنية، حتى لو كانت نتيجة أول تقييم للقلب طبيعية.
قد يحتاج التشخيص والعلاج لعمل أبحاث أكثر مثل الرنين المغناطيسى للقلب والقسطرة التشخيصية وقسطرة دراسة كهربية القلب .EPS
العلاج
– حسب نوع المرض المسبب وكما ذكرنا من قبل يتم الأستعانة بتركيب جهاز ICD كوقاية للحالات الأكثر عرضة ( primary prevention (أو التى قد تعرضت فعلا وتم أنعاشها من التوقف القلبى المفاجئ ( secondary prevention ) .
– فريق أسعافات أولية مدرب تدريب على أعلى مستوى من الحرفية لسرعة التدخل وأستعمال جهاز الصدمات الخارجى المتنقل فى الوقت المناسب ( كما شوهد بأحترافية مع كريستيان اريكسن


د. مراد شرقاوي

 


 

المقال السابق

إجلاء سكان بعد انهيار سدين في شمال شرق البرازيل

المقال التالي

تخلى عنهم المهربون .. العثور علي 21 مصريا داخل حفرة بليبيا لم يتناولوا الطعام منذ أيام

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *